العدد 4966 - الإثنين 11 أبريل 2016م الموافق 04 رجب 1437هـ

أردوغان يتقدم بشكوى ضد إعلامي ألماني سخر منه

تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشكوى ضد إعلامي كوميدي ألقى قصيدة تسخر منه وتحتوي على إيحاءات جنسية صريحة في التلفزيون الألماني مما يعقد مساعي برلين للحصول على مساعدة تركيا في مواجهة أزمة اللاجئين.

وتتعلق القضية بقيم احترام حرية التعبير الأصيلة في غرب أوروبا في مواجهة خطوات اتخذها أردوغان مؤخرا ويقول منتقدون إنها إجراءات ضد معارضيه.

وقال مكتب المدعي العام في مدينة ماينتس بغرب ألمانيا إن أردوغان قدم الشكوى عبر محامين ضد الإعلامي الساخر يان بومرمان واتهمه بإهانته. ويقدم بومرمان برنامج (نيو ماجاتسين رويال) الذي يذاع في وقت متأخر من الليل على قناة (زد.دي.إف) التلفزيونية العامة.

وفي حلقة البرنامج التي أذيعت في 31 مارس/ آذار قرأ بومرمان قصيدة عن أردوغان تضمنت إيحاءات جنسية صريحة واتهامات للرئيس التركي بقمع الأقليات وإساءة معاملة الأكراد والمسيحيين.

وأشار بومرمان قبل أن يقرأ القصيدة إلى أغنية ساخرة أذيعت على قناة (ان.دي.ار) التلفزيونية وتهكمت على أردوغان بسبب معاملته المتسلطة للصحافيين. ودفعت تلك الأغنية تركيا إلى استدعاء السفير الألماني لتقديم تفسير على رغم أن ألمانيا رفضت الاعتراضات التركية.

وقال بومرمان إن الأغنية التي أذيعت على تلفزيون (ان.دي.ار) تندرج في إطار حق حرية الفن وحرية الصحافة وحرية الرأي وإن قصيدته مثال على "الانتقادات المسيئة" غير المسموح بها.

وقال ممثلو الادعاء إن شكوى أردوغان ستفحص في إطار تحقيق جار. وبدأ الادعاء بالفعل استجواب بومرمان للاشتباه بارتكابه جريمة "الإساءة إلى هيئات وممثلي دول أجنبية" بعد أن قدم أكثر من 20 شخصاً شكاوى.

وقال المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس (الاثنين) إن برلين تدرس طلباً رسمياً تقدمت به تركيا لمقاضاة بومرمان وإنها ستتخذ قراراً بهذا الخصوص خلال الأيام القليلة المقبلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً