العدد 4966 - الإثنين 11 أبريل 2016م الموافق 04 رجب 1437هـ

تكريم فيلم "المنادل البيضاء" بعد عرضه في مهرجان الأفلام المغاربي الخامس


نظم مركز الدراسات حول مساواة النوع والسياسات العمومية المغربي السبت الماضي لقاء حول مناقشة الفيلم  القصير "المنادل البيضاء" للمخرج المغربي فريد الركراكي والذي تم عرضه في مهرجان الأفلام المغاربي الخامس المقام حاليا في مدينة وجدة، شرقي المغرب , حسب مانقل موقع "لكم 2"  المغربي.

وناقشت الجلسة الذي ترأستها البرلمانية نعيمة بن يحي بلمسة فنية بعض الظواهر الإجتماعية المركبة التي يعيشها واقع المجتمع المغربي من خلال التركيز على كيفية معالجة ما تطرق إليه فيلم "المنادل البيضاء" من قضايا في المجتمع لجانب ظواهر أخرى مثل : الدعارة ,والفقر , والإعاقة , الهدر المدرسي ,و اغتصاب القاصرات.

وأوضح الكراكي مخرج الفيلم أن الرؤية السينمائية التي اعتمدها في عرض قضايا الفيلم مستوحاة من الواقع المعيشي للمجتمع المغربي بهدف التوعية بمخاطر الدعارة التي لا يقف تأثيرها على فرد بعينه ، بل يمتد لينسحب على كافة أفراد الأسرة ، وما يخلفه ذلك من انعكاسات جمة تتمثل في اتساع ظاهرة الهدر المدرسي واغتصاب الطفلات القاصرات.

وتوج المركز نقاشه بتكريم  المخرج فريد الركراكي عرفانا بجهوده السينمائية في تعرية الظواهر الاجتماعية التي تحط من انسانية وكرامة المرأة والفتاة المغربيتين بغية ايصال رسائل معاناتها.

يذكر أن فيلم المنادل البيضاء يشارك لجانب عدد آخر من الأفلام في مهرجان الأفلام المغاربي في دورته الخامسة ويحمل اسم الناقد السينمائي الراحل مصطفى المسناوي وشعار "من أجل تسامح أكثر.. لنتكلّم سينما".

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً