العدد 4967 - الثلثاء 12 أبريل 2016م الموافق 05 رجب 1437هـ

برعاية العاهل... مهرجان التراث السنوي 24 ينطلق غداً

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

12 أبريل 2016

تستدرج هيئة البحرين للثقافة والآثار أجمل ما في مملكة البحرين من تراث غني وثقافة عريقة من خلال مهرجان التراث السنوي الرابع والعشرين، والذي ينطلق غداً الخميس 14 أبريل/ نيسان 2016 برعاية من لدن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في خيمة خاصة إلى جانب متحف البحرين الوطني بعنوان «موجات صوتية من بحريننا».

وتستدرج هيئة البحرين للثقافة والآثار عبر أيام مهرجان التراث، وحتى تاريخ 21 أبريل 2016، العديد من مكامن الموروث الشعبي البحريني المرتبطة بصناعة اللؤلؤ وصيده وكل ما يتعلق بهذه المهنة العريقة من ممارسات اقتصادية، اجتماعية وثقافية وعناصر تراث غير مادي كالأغاني الشعبية والتراثية.

وقبل انخراطهم في العديد من الأنشطة خلال مهرجان التراث، سيكون الجمهور في وسط الخيمة على موعد مع اختبار أربعة أعمال تركيبية فنية تعطي كل من يمر بجانبها تجربة سمعية وبصرية تستعيد الذاكرة الإنسانية للبحارة وأهاليهم، مروراً بيوم «الركبة» حيث وداع البحارة والغواصين وصولاً إلى يوم «القفال» الذي يعود فيه الأحبة من البحر إلى اليابسة. ويوفر مهرجان التراث السنوي لجمهوره في نسخته هذا العام فرصة للقاء نخبة من أمهر الحرفيين من البحرين وهم يزاولون أعمالهم، بما في ذلك صناعة السلال والفخار والحرف اليدوية وغيرها. كما سيستمتع الزوار من المملكة وخارجها بما يحتويه المهرجان من عروض تبرز تقاليد وثقافة البحرين الفريدة ولوحات الموسيقى الشعبية التي ستقام على مسرح خاص داخلي يومياً.

وإلى جانب ذلك، فإن المهرجان يتضمن سوقاً لتقديم المنتجات التقليدية والمعاصرة، ويحيط به أيضاً عدد من المقاهي البحرينية التي توفر للزوار فرصاً لتذوق الأطباق البحرينيّة التقليدية. كما يقدم المهرجان هذا العام ضمن القسم الخاص بالأطفال برنامجاً تعليمياً فيه العديد من ورش العمل لتجربة تراث وثقافة مملكة البحرين والتعرف عليهما عن قرب.

العدد 4967 - الثلثاء 12 أبريل 2016م الموافق 05 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً