العدد 4967 - الثلثاء 12 أبريل 2016م الموافق 05 رجب 1437هـ

"الأرصاد": استمرار عدم استقرار الطقس اليوم الأربعاء واليومين المقبلين

قال مدير إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات عادل الدهام إن البحرين ومنطقة الخليج العربي عادة ما تتأثر خلال هذه الفترة من السنة بموسم السرايات وهو تغير مفاجئ بالطقس ويكون في فصل الربيع الذي يبدأ من (منتصف شهر إبريل/ نيسان) وينتهي في (منتصف شهر مايو/ أيار) وسميت بالسرايات لأن السحب تسري ليلاً حيث تتكون السحب الركامية ظهراً في مناطق وسط المملكة العربية السعودية وتسمى ايضاً (بالمراويح).

وأضاف "ثم تنتقل تدريجيّاً خلال ساعات المساء إلى المناطق الشرقية وجميع دول الخليج العربي، وقد يكون الجو يوحي بالاستقرار وفجأة تنقلب الأجواء في دقائق معدودة، ويعود ذلك الى التحول من فصل إلى آخر وذلك نتيجة تغير زاوية سقوط أشعة الشمس الذي ينجم عنه تغير في توزيع مناطق المنخفضات والمرتفعات الجوية المؤثرة على المنطقة، ويعتمد كذلك على كمية بخار الماء في الهواء ودرجات الحرارة وفارق الضغط الجوي".

وذكر أن "السرايات لا تتشابه مع الأعوام السابقة ولا تتكرر حوادثها في مواعيدها السابقة نفسها، لذلك تحصر في فترة معينة وليست في أيام محددة، وتتميز فترة السرايات بالتكونات السريعة للغيوم الركامية والعواصف الرعدية المفاجئة خلال فترة قصيرة وتهطل بعدها الأمطار الرعدية الغزيرة وتصاحبها رياح هابطة شديدة مثيرة للرمال والأتربة ولا تستقر في اتجاه معين، وتتمثل خطورة موسم السرايات في البحرين في الصواعق العنيفة المستمرة وسرعة الرياح والأمطار الغزيرة والغبار، وأقوى موسم سرايات تأثرت به مملكة البحرين كان في العام 1961 حيث وصلت كمية هطول الامطار إلى 69.9 مليمتراً وفي العام 1967 وصلت قوة الهبات الى 60 عقدة اي ما يعادل 120كم/س".

وبين أن "من المتوقع ان تستمر حالة عدم الاستقرار في التأثير على البحرين اليوم الأربعاء واليومين المقبلين مع فرصة لتساقط الأمطار قد تكون رعدية أحياناً ثم يتحول الطقس إلى حسن يوم السبت".

أما بالنسبة إلى الرياح، فقد ذكر الدهام أنها "ستكون جنوبية شرقية من معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتحول إلى شمالية بوجه عام يوم الجمعة".

إلى ذلك أهابت إدارة الأرصاد الجوية بالمواطنين وخصوصاً مرتادي البحر أخذ الحيطة والحذر خلال هذه الفترة من السنة.

يذكر أن متوسط درجات الحرارة العظمى لشهر إبريل تبلغ 29.1 و درجة الحرارة الصغرى 21.5 ومتوسط معدل كميات هطول الأمطار لهذا الشهر 10.0 مم في حين أن أعلى كمية هطول سجلت لهذا الشهر بلغت 69.9 ملم وذلك في العام 1967.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً