العدد 4967 - الثلثاء 12 أبريل 2016م الموافق 05 رجب 1437هـ

مسئول أممي: نحو مليون مهاجر ربما يغادرون ليبيا للتوجه لإيطاليا

قال مستشار عسكري لدى الأمم المتحدة اليوم الأربعاء (13 ابريل/ نيسان  2016) أن نحو مليون شخص ربما يعبرون من ليبيا لإيطاليا ، ضمن أحدث موجة هجرة لأوروبا .

ويشار إلى أن العام الماضي، مر معظم المهاجرين المتوجهين لأوروبا عبر طريق البلقان الذي يربط تركيا بألمانيا ، ولكن منذ أن تم إغلاق الحدود ، أصبح الطريق من ليبيا-لإيطاليا الطريق المفضل مرة أخرى .

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية " انسا " عن الجنرال باولو سيرا ، المستشار العسكري لمبعوث الأمم المتحدة في ليبيا مارتن كوبلر القول أمام لجنة أمام البرلمان الإيطالي " في ليبيا ، هناك الملايين من المهاجرين المحتملين ".

واعترف رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورج بالمشكلة .

وقال " أفكر حاليا في طريق البحر المتوسط . عدد المهاجرين المحتملين من ليبيا مقلق .وهذا يعني أنه علينا أن نستعد للمساعدة وإظهار التضامن لمالطا وإيطاليا ، في حال طلبهما ذلك".

وقال سيرا إن مساعدة ليبيا التي تعاني من الصراعات في إصلاح اقتصادها سوف يقلص خطورة التدفقات الكبيرة منها .وأشار سيرا إلى أن إنتاج النفط في ليبيا الغنية بالنفط تراجع من1.8  مليون إلى 300 ألف برميل يوميا .

وفي إشارة إلى الحكومة الوطنية في ليبيا التي يحظى بدعم الأمم المتحدة ، والتي لم تؤد اليمين الدستورية بعد ، قال سيرا " دون حكومة من المستحيل ضمان احترام القوانين وحقوق الإنسان والسيطرة على الحدود ".

ويشار إلى أنه منذ بداية الأسبوع ، تم إنقاذ أكثر من 4000 مهاجر بين ليبيا وصقلية ، ليصل إجمالي المهاجرين إلى إيطاليا منذ الأول من يناير الماضي إلى 24 ألف شخص . وهذا الرقم ضعف العدد الذي تم تسجيله في نفس الفترة من عام 2015 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً