العدد 4967 - الثلثاء 12 أبريل 2016م الموافق 05 رجب 1437هـ

بكين تستدعي دبلوماسيين من مجموعة السبع

المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ
المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ

استدعت بكين اليوم الأربعاء (13 ابريل/ نيسان 2016) دبلوماسيين من البلدان الأعضاء في مجموعة السبع، للتعبير عن استيائها من البيان الذي أصدروه عن بحر الصين الجنوبي، وفق ما اعلنت الخارجية الصينية اليوم.

وقال المتحدث باسم الخارجية لو كانغ في مؤتمر صحافي دوري ان "الصين استدعت دبلوماسيي الدول المعنية"، من دون أن يعطي تفاصيل إضافية.

وكان وزراء خارجية مجموعة الدول السبع - وهي مجموعة لا تضم الصين - قد اصدروا بيانا في ختام اجتماع على مدى يومين في هيروشيما، جاء فيه "نحن قلقون من الوضع في بحر الصين الشرقي والجنوبي، ونشدد على أهمية ادارة الخلافات والتوصل إلى حلول سلمية".

ولا يشير البيان الى الصين بشكل مباشر، غير أن بكين تطالب بحقوق سيادية على معظم بحر الصين الجنوبي، وهي منطقة متنازع عليها بين كل من سلطنة بروناي وماليزيا وفيتنام وتايوان والفيليبين.

واضاف لو كانغ في رد غير مباشر على اليابان إن "مسئولا رفيعا من احد بلدان مجموعة السبع اشار إلى ان على الصين ان تأخذ في الاعتبار موقف مجموعة السبع".

وتتنازع طوكيو وبكين السيادة على جزر غير مأهولة في بحر الصين الشرقي، وهي جزر تخضع لسيطرة اليابان وتطالب الصين بالسيادة عليها.

ودعت مجموعة السبع ايضا "كل البلدان الى الامتناع عن اعمال الردم وبناء القواعد الامامية لغايات عسكرية". وبنت الصين جزرا اصطناعية في بحر الصين الجنوبي، وزوت عددا منها مدرجات بطول ثلاثة الاف متر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية "نعتقد انه لم يجدر بهم ابداء تلك الملاحظات". واضاف "الوزراء يحاولون فقط التمتع بإصدار بيانات كهذه".

وعلمت وكالة "فرانس برس" أن فرنسا وبريطانيا هما من الدول التي اتصلت بهما الصين. واوضح المتحدث باسم السفارة الفرنسية في بكين انه "جرى اتصال هاتفي على مستوى مستشار" هو ثاني أرفع مسئول بعد السفير.

وتم ايضا الاتصال ببلدان اخرى، على ما اوضح مصدر لوكالة "فرانس برس".           





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً