العدد 4967 - الثلثاء 12 أبريل 2016م الموافق 05 رجب 1437هـ

مسئول سوداني: شركات إسرائيلية تهرب الذهب واليورانيوم من جنوب كردفان

كشفت حكومة ولاية جنوب كردفان السودانية النقاب عن عمليات تهريب للذهب تقوم بها الحركة الشعبية قطاع الشمال إلى إسرائيل عبر دولة الجنوب، مشيرة إلى أن الحركة قامت سابقاً باستجلاب شركات أجنبية إسرائيلية بغرض التنقيب عن الذهب بالمناطق التي كانت تحت سيطرتها.

وقال حسن عبدالله دودو معتمد محلية ام دورين بولاية جنوب كردفان في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية (اس ام سي) نشر اليوم الأربعاء (13 ابريل/ نيسان 2016) إن الشركات الإسرائيلية تقوم باستخلاص الذهب والمعادن الأخرى كاليورانيوم من المناجم ومربعات التعدين وتقوم بترحيله إلى دولة الجنوب تمهيداً لنقله إلى إسرائيل.

وقال إن عمليات التنقيب شملت الآبار التي توجد بأم سردبة التي كانت تُمثل بُعداً استراتيجياً واقتصادياً للمتمردين.

وأتهم أحد العمد العائدين ويدعى حامد كافي الحركة الشعبية باستنزاف خيرات الولاية الزراعية والاقتصادية، داعياً الجيش لبسط سيطرته علي مناطق التعدين والغابات وكافة الاراضي الزراعية وحمايتها من النهب، والاستمرار في تحرير الأراضي التي تحت سيطرة التمرد.

يذكر أن القوات السودانية تخوض قتالاً ضد الحركة الشعبية-قطاع الشمال المتمردة في ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان، ولم تحقق مفاوضات سلام بين الطرفين برعاية الوسيط الافريقي ثابو مبيكي منذ العام 2013 اي تقدم حتى الآن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً