العدد 4968 - الأربعاء 13 أبريل 2016م الموافق 06 رجب 1437هـ

الأردن يطلق خدمة دفع الفواتير إلكترونياً

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت مديرة دائرة المدفوعات والعمليات المصرفية المحلية في البنك المركزي الأردني، مها البهوان، أن نمو الدفع الإلكتروني مستمر وقنوات الاتصال في تزايد»، لافتة إلى تحديات كبيرة يجب التصدّي لها، كما يقع على عاتق شركاء البنك الاستراتيجيين نشر الوعي وتغيير ثقافة المجتمع نحو الدفع الإلكتروني، والترويج للخدمات الحكومية التي ما زالت تسجّل مستويات متواضعة ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الخميس (14 أبريل/  نيسان 2016).

وأضافت خلال مؤتمر صحافي عُقد لإطلاق خدمة دفع الفواتير إلكترونياً (إي فواتيركم) في نقاط بيع شركة «إيميرجينغ ماركتس بايمنتس»، أن «النمو، وإن كان متواضعاً، فاق توقعات الدراسات السابقة، إذ إن معدل الحركات اليومي على الدفع الإلكتروني يفوق 4 آلاف حركة، وبلغت قيمة الفواتير المدفوعة إلكترونياً 27 مليون دينار (38 مليون دولار) نهاية الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بـ1.7 مليون دينار العام الماضي».

وأشارت إلى أن «عدد الحركات التي نفذت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، بلغت 302 ألف حركة، في مقابل 820 ألف حركة منذ إطلاقه وحتى نهاية آذار (مارس) الماضي، وبقيمة بلغت 72 مليون دينار»، معربة عن أملها بأن «يصل عدد حركات الدفع اليومية إلى 30 ألف حركة».

وأوضحت أن «الهدف الأساس يتمثّل في تطبيق حل آمن للمؤسسات والمنشآت التي تصدر الفواتير والمدفوعات الأخرى»، داعية إلى «فتح حسابات إلكترونية من جانب البنوك للشركات التجارية لتسديد كل التزاماتها عبرها». ولفتت إلى «قرار رئاسة الوزراء باعتماد الدفع الإلكتروني في الدوائر الحكومية بدلاً من الدفع النقدي، بما يساهم في خفض ضياع النقد وتقليص أخطار نقله وتفويت الفرصة على الفساد الإداري وتخفيف ازدحام الطرق». وأكدت أن «القرار لم يصل مرحلة التطبيق الإلزامي، وبات قرار قبول الدفع الإلكتروني مرهوناً بالموظف المسؤول»، داعية إلى «اقتران القرار بحوافز ومزايا في حال الدفع الإلكتروني، مثل خفض ضريبة المبيعات أو إعطاء حسومات».

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «إيميرجينغ ماركتس بايمنتس»، حسن مياسي، إن «الشركة أطلقت خدمة قناة دفع جديدة لنظام عرض الفواتير وتحصيلها إلكترونياً، عبر خدمة إي أم باي على نقاط دفع إي أم بي الخاصة بالتجار، ليستفيد منها التجار والزبائن الذين يتعاملون مع الشركة». وأضاف: «بعد نجاح المرحلة التجريبية، باتت الشركة جاهزة لإطلاق أحدث خدماتها لكل التجار المهتمين»، موضحاً أنها «ستوفر لافتات وملصقات للخدمة الجديدة لتساعد المستخدمين على إيجاد أماكن توفر الخدمة ليدفعوا فواتيرهم بسهولة».

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «مدفوعاتكم»، ناصر الصالح: «كمشغّل لخدمة إي فواتيركم، نحن فخورون بشراكتنا الطويلة المدى مع شركة إي أم بي التي تمكّننا من الاستمرار في إضافة قيمة نوعية إلى السوق الأردنية»، مشيراً إلى «سعي الشركة إلى زيادة عدد التعاملات وحجم التداول على نقاط الدفع، إضافة إلى زيادة عدد المستخدمين الجدد المستفيدين من هذه الخدمة».

وقال المدير العام لأسواق «السيفوي»، ليث أبو هلال، إن «زيادة عدد السكان أدت إلى زيادة الضغط على البنية التحتية، ما دفع إلى تضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص لإيجاد وسائل تسهّل على المواطن تسديد الفواتير». وأكد أن مثل هذه المشاريع تساهم في تنشيط الاقتصاد وإيجاد وظائف وتقديم خدمات للمواطنين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً