العدد 4968 - الأربعاء 13 أبريل 2016م الموافق 06 رجب 1437هـ

السعودية: إنقاذ 18 شخص بينهم 6 مصابين بجازان بسبب السيول

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

شهدت منطقة جازان يوم أمس الأربعاء هطول أمطار متوسطة وغزيرة على معظم محافظات ومراكز المنطقة والمرتفعات الشرقية تبعتها جريان سيول محلية ومنقولة استنفرت معها آليات الدفاع المدني طاقتها لمباشرة الحوادث التي خلفتها ورفعت من مدى جاهزية الفرق الميدانية ونشرت دوريات السلامة على الأودية ، وفق ما قالت صحيفة اليوم السعودية اليوم الخميس (14 أبريل/ نيسان 2016).

وانعقدت اللجنة الفورية للدفاع المدني بمشاركة جميع الجهات بأعمال وتدابير الدفاع المدني منذ بداية الحالة المطرية.

وأوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى بن عبدالله القحطاني أنه ورد تنبيه من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن احتمالية تعرض منطقة جازان لأمطار غزيرة وتم إبلاغ كافة الإدارات والمراكز التابعة لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان بالتهيؤ والاستعداد لمباشرة أي بلاغات ترد لغرف العمليات وتم توجيه دوريات السلامة لمباشرة الأودية وتحذير الناس من خطورة الأودية والتي جرت بها سيول منقولة .

وبين أن فرق الدفاع المدني تمكنت بتوفيق الله من إنقاذ 18 شخصاً وتمشيط أودية العيدابي وصبيا بحثاً عن ثلاثة مفقودين جرفتهم السيول.

وأشار إلى وفاة عاملين من الجنسية الباكستانية في عقبة الصلالة بجبال الحشر والآخر في أبو عريش.

مبيناً إصابة 2 من أفراد الدفاع المدني أثناء قيامهم بعمليات الإنقاذ أثناء جريان السيول.

وبين أنه جرت كل من أودية ضمد وقصي والكدا في محافظة ضمد وكان بمجراه الطبيعي فوق المتوسط، حيث باشرت الفرق سقوط زجاج نافذة مدرسة الجهو الابتدائية للبنين وتم إخلاء الطلاب دون حدوث أي إصابات مبيناً مباشرة سقوط جدار بمركز الرعاية الأولية بالجهو وتم إخلاء المركز دون حدوث أي إصابات .

مشيراً إلى مباشرة سقوط أشجار على عدد من المركبات ولم يصب أحد بأذى .

وباشرت الفرق دخول المياه إلى عدد من المنازل في الشقيري والجهو والقائم والمشوف وتم التنسيق مع الجهات المختصة لشفط المياه.

 وباشرت انقطاع الطرق في كل من قرى المشوف والأرواق التابعة لمركز الشقيري وتم دعم الفرق والتنسيق مع الجهات المختصة لفتح الطريق إلى القرية وتضررت منازل 20 أسرة.

وفي العارضة جرت أودية جيزان والصيابة والهيف والدقيقة ومشرف والمحاطة والوغبة بمنسوب سيول فوق المتوسطة وفي مجراها الطبيعي وباشرت الفرق سقوط سور دون حدوث أي إصابات.

وفي سلا باشرت الفرق انقطاع الطريق إلى قرية الروح والقلل بجبال العبادل وتم التنسيق مع الجهات المختصة لفتح الطريق .

وتبلغت الفرق عن احتجازت مركبات في عدد من أودية المحافظة وتم مباشرتها والتعامل معها في حينه .

وباشرت حوادث سقوط كيابل كهربائية وتم تمرير المعلومة لشركة الكهرباء في حينه للتعامل معها.

كما باشرت سقوط سقفين من الهنجر دون تسجيل أي إصابات .

وفي محافظة هروب جرت أودية هروب ووساع وشهدان ورزان والتي كانت تجري بمجراها الطبيعي بسيل فوق المتوسط، وقامت دوريات السلامة بإبلاغ غرفة العمليات عن سقوط وايت سقيا في إحدى الحفريات وقامت الفرق على إخراجها لمكان آمن فيما انتقلت لإخراج عائلة احتجزت مركبتهم في الوادي وتم إخراجهم لموقع آمن وهم بصحة جيدة وسحب المركبة من الوادي.

كما تمكنت الفرق من سحب مركبة إلى خارج الوادي دون أي إصابات، فيما تبلغت غرفة العمليات عن انقطاعات في بعض الطرق وتم تمرير البلاغ لجهة الاختصاص لفتح الطريق.

وفي الداير بني مالك تسببت السيول في جريان وادي هراين ووادي جورا أدت إلى تضرر بعض المحلات التجارية فيما تسببت تساقط الصخور إلى إغلاق خمس طرق وتم التنسيق مع الجهات المختصة لفتح تلك الطرق.

وفي عقبة الصلالة أدت قوة الأمطار إلى جرف ست مركبات وتم التعامل معها في حينه فيما أدت الأمطار إلى انقلاب مقيم باكستاني توفي وتم انتشاله ونقله إلى المستشفى.

وفي صبيا تمكنت الفرق من إنقاذ 8 أشخاص احتجزتهم سيول وادي شهدان فيما البحث مستمر عن شخص جرفته السيول.

وشددت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان على اتخاذ كافة التدابير أثناء هبوب العواصف وهطول اﻷمطار مهيبة بتوخي الحيطة والحذر خاصة وأن المنطقة تشهد هذه الفترة سقوط أمطار وجريان السيول وهبوب الرياح متمنياً السلامة للجميع .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً