العدد 4968 - الأربعاء 13 أبريل 2016م الموافق 06 رجب 1437هـ

بطولة إسبانيا: برشلونة لوقف الانحدار وفريقا العاصمة للاستفادة سريعا

يبحث برشلونة حامل اللقب عن علاج سريع لحل أزمته المتعاظمة عندما يستقبل فالنسيا الأحد في المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم، فيما يرغب قطبا العاصمة اتلتيكو وريال مدريد بالانقضاض على صدارته الواهنة.

ويخوض برشلونة اللقاء، بعدما جرده مواطنه اتلتيكو مدريد من لقب دوري أبطال أوروبا الأربعاء، وعجزه عن تحقيق الفوز في آخر 3 مباريات في الدوري، لتشتعل جبهة الليغا مجددا مع تقليص اتلتيكو مدريد الفارق معه إلى ثلاث نقاط وغريمه ريال مدريد إلى أربع نقاط.

وكان برشلونة مع نجومه الثلاثة الأرجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار، مرشحا فوق العادة للاحتفاظ بلقبه في دوري الأبطال والدوري الاسباني قبل دخوله في نفق مظلم الشهر الأخير.

وتعادل برشلونة على أرض فياريال 2-2 مهدرا تقدمه 2-صفر في الشوط الأول، ثم خسر كلاسيكو العالم على أرضه أمام ريال مدريد 2-1 مهدرا أيضا تقدمه 1-صفر في الشوط الثاني، قبل أن يعود خالي الوفاض من رحلة ريال سوسييداد الأخيرة (صفر-1).

نكسة كان سيتجاوزها الكاتالوني، لو تأهل إلى نصف نهائي البطولة القارية، لكن لاعبي المدرب لويس انريكي رضخوا الأربعاء أمام اتلتيكو، الذي عوض خسارته ذهابا 2-1 وتأهل بهدفي الفرنسي انطوان غريزمان.

وقال انريكي بعد الخسارة: "كان هدفنا الاحتفاظ باللقب. الحزن يسيطر علينا. لم أتوقع أن يكون اتلتيكو مرتاحا إلى هذه الدرجة في بداية المباراة، بل توقعته أكثر قساوة في الوسط. جرت المباراة بشكل جيد لهم، استفادوا من غلطة لنا لافتتاح التسجيل، ثم طبقوا أكثر ما يجيدونه وهو الدفاع في منطقتهم".

وتابع انريكي: "افتقدنا للعمق، ولم نخلق فرصا خطيرة... أهدافنا مرتفعة دوما وهذا فخر لنا. برشلونة مرشح لجميع الألقاب، لكن علينا تقبل الخسارة. لا زلنا ننافس على الدوري والكأس. بالنسبة لأي مدرب من الجيد الفوز بلقبين. علينا أن نتطور جميعنا وأنا أولهم".

وعن إمكانية تعرض لاعبيه للإرهاق، قال انريكي: "لا اعتقد ذلك. برنامجنا كان الأطول في أوروبا، لكن لا اعتقد ذلك".

وكان برشلونة، المتوج أعوام 1992 و2006 و2009 و2011 و2015، يخوض ربع النهائي التاسع على التوالي، وتعود خسارته السابقة إلى مايو/ أيار 2013 أمام بايرن ميونيخ الألماني صفر-3.

وشرح الظهير الأيسر جوردي البا أسباب خسارة فريقه: "في الشوط الأول لعبنا في منطقتنا أكثر. يملكون لاعبين سريعين أزعجونا كثيرا. في الشوط الثاني كنا أفضل منهم، وامتلكنا الكرة أكثر، حصلنا على الفرص لكن لم نوفق. يجب أن نركز على الدوري والكأس في اسبانيا. لا يزال الموسم طويلا".

وتابع البا: "اتلتيكو فريق تصعب مواجهته في السنوات الأخيرة، ليس لنا فقط بل لباقي الأندية".

اتلتيكو الجبار وفي ظل خوض برشلونة مواجهة صعبة مع فالنسيا الثاني عشر، والفائز على اشبيلية بعد 4 خسارات متتالية، يستقبل اتلتيكو مدريد على ملعبه "فيسنتي كالديرون" المشتعل جماهيريا جراء الفوز على برشلونة، غرناطة السابع عشر والذي تعادل في مبارياته الأربع الأخيرة.

وكرر اتلتيكو انجاز موسم 2013-2014 حين أزاح برشلونة في الدور ذاته بتعادله معه 1-1 إيابا في كامب نو بعد أن كان تغلب عليه في مدريد ذهابا 1-صفر. ووصل اتلتيكو في ذلك الموسم إلى المباراة النهائية وكان على بعد ثوان من اللقب بعد أن تقدم بهدف حتى الوقت الضائع قبل أن يسجل سيرخيو راموس هدف التعادل ويفرض وقتا إضافيا أنهى به الريال المباراة 4-1 معززا رقمه القياسي بلقب عاشر.

وقال مدربه الأرجنتيني دييغو سيميوني بعد الفوز: "إذا كان لهذا الفريق ميزة في السنوات الأربع الماضية فهو عمله الجبار... أتحدث عن قيم نفتقدها في مجتمعاتنا. نحن مجموعة وفية لقيمنا. يمكننا الفوز او الخسارة لكن نؤمن كثيرا بهذه القيم".

وتابع سيميوني: "فزنا في مباراة صعبة وهذا جميل جدا. ظهر عدد من الشبان في التشكيلة وأنا سعيد بما قدمه (المدافع الفرنسي) لوكاس (هرنانديز). هذا لاعب يبلغ العشرين ورابع قلب دفاع لدينا. انتهى الأمر به وهو يخوض 180 دقيقة رائعة ضد برشلونة".

وعن توقعاته لمباراة نصف النهائي، قال سيميوني: "لا أفكر سوى بالفوز. لن تكون الأمور سهلة. يملك سيتي قوة مالية هائلة، وريال وبايرن ميونيخ يملكان تاريخا كبيرا. بالنسبة لاتلتيكو، من الرائع التواجد بين الأربعة الأوائل ونريد أكثر من ذلك".

وقال غريزمان بدوره: "كنا نعرف أن المباراة في مدريد ستكون مختلفة. كان يجب ألا نتعرض للطرد (أكمل الذهاب بعشرة لاعبين بعد طرد فرناندو توريس). قمنا بمجهود دفاعي كبير وحصلنا على مكافأتنا. نحن أقوياء ومجموعة واحدة، الكل يدافع والكل يهاجم، هذه قوتنا".

وعن هدفيه في مرمى الحارس الألماني مارك اندريه تير شتيغن، أضاف "عرضية ساوول (نيغويز) رائعة، حاولت وضع رأسي في مسارها. وفي ركلة الجزاء، لمس الحارس الكرة قليلا لكنها دخلت".

وأضاف غريزمان الذي رزق هذا الأسبوع بمولوده الأول: "على صعيد المشاعر هذه أهم مباراة لي، لكن على مستوى الأداء لا اعتقد ذلك. كانت صعبة، تعين علينا التواجد في الخلف مع الدفاع ومحاولة التسجيل".

ريال والزحف البطيء وبعدما كان الفارق بينهما 12 نقطة قبل 3 مراحل فقط، ستكون الفرصة متاحة لريال مدريد لكي يقلص الفارق مؤقتا مع برشلونة إلى نقطة يتيمة، بحال فوزه على مضيفه خيتافي وصيف القاع والذي لم يفز منذ 17 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقلب ريال الثلاثاء تأخره بهدفين ذهابا إلى فوز عريض إيابا على ضيفه فولفسبورغ الألماني 3-صفر، ليبلغ حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب (10) نصف نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة على التوالي.

وتعملق البرتغالي كريستيانو رونالدو مسجلا الأهداف الثلاثة للفريق الملكي، ورافعا رصيده إلى 16 هدفا في 10 مباريات في المسابقة القارية.

وتحدث المدرب الفرنسي زين الدين زيدان الباحث عن الفوز السابع على التوالي في الدوري، عن مزايا البرتغالي "يظهر لنا قيمته، وهي انه أفضل لاعب في العالم".

أما رونالدو، صاحب 46 هدفا هذا الموسم، وبطل التأهل إلى نصف النهائي فقال: "تعين أن تكون ليلة سحرية، وهذا ما حصل. لقد كانت مباراة كاملة. الأهداف مزروعة في حمضي النووي وأريد مواصلة التسجيل من اجل الفريق".

وقال الظهير الويلزي غاريث بيل: "أظهرنا قدراتنا للعالم. كما قلت بعد الفوز على برشلونة، فان خسارة إضافية لهم ستخلط الأمور. يجب أن نركز فقط على أنفسنا، ونحاول الفوز في كل المباريات".

وفي باقي المباريات، يلعب الجمعة ليفانتي مع اسبانيول، والسبت لاس بالماس مع سبورتينغ خيخون، ايبار مع ريال سوسييداد، وسلتا فيغو مع ريال بيتيس، والأحد ملقة مع اتلتيك بلباو، اشبيلية مع ديبورتيوفو لاكورونيا، ورايو فايكانو مع فياريال.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً