العدد 4968 - الأربعاء 13 أبريل 2016م الموافق 06 رجب 1437هـ

مناورات عسكرية يونانية على الحدود مع مقدونيا وتركيا

اطلق سلاح الجو اليوناني اليوم الخميس (14 ابريل/ نيسان 2016) "مناورات للرد السريع" غير معلنة على الحدود مع تركيا ومقدونيا، حسبما اعلنت هيئة الاركان في وقت تعيد ازمة المهاجرين احياء التوتر بين هذه الدول المتجاورة.

وصرح مصدر في هيئة الاركان لوكالة "فرانس برس" إصدار أمر بإجراء "مناورات للرد السريع في كيلكيس" بالقرب من معبر ايدوميني الحدودي بين اليونان ومقدونيا وحيث يتكدس أكثر من عشرة آلاف لاجئ ومهاجر، وفوق جزيرتي وانوسيس وخيوس القريبتين من السواحل التركية في شرق بحر ايجه.

وتابع المصدر أن "الامر يتعلق بمناورات استثنائية". واوضح مصدر آخر في هيئة الاركان أن الجيش قام خلال الصباح في كيلكيس بـ "تمارين للرد السريع" بمشاركة مروحيات للنقل ووحدات من القوات الخاصة وبغطاء جوي".

وتابع المصدر ان المناورات في وانوسيس وخيوس هي "للدفاع المضاد للطيران".

واضاف انه من غير المستبعد ان يقوم وزير الدفاع بانوس كامينوس بزيارة إلى هذه المواقع خلال النهار. واشار مراسل لوكالة "فرانس برس" إلى أن تحليق الطائرات أثار قلق بعض المهاجرين في مخيم ايدوميني خصوصا وان عددا كبيرا منهم فروا من نزاعات.

وعلق مصدر عسكري بالقول "نتفهم" القلق الذي يمكن ان تثيره هذه المناورات بين المهاجرين في ايدوميني وايضا في خيوس حيث هناك قرابة الفين منهم ينتظرون اعادتهم إلى تركيا بموجب الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا.

وتابع المصدر "هناك سكان ايضا وعلينا تعزيز الشعور بالأمان لديهم".

وفي الوقت الذي تتعاون فيه اثينا وانقرة من اجل تطبيق الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا، نددت هيئة الاركان اليونانية بتصعيد في الايام الاخيرة لخرق المقاتلات التركية للقواعد الجوية مع تحليقها فوق واينوسيس وخيوس وليسبوس الا ان المقاتلات اليونانية اجبرتها على الابتعاد.

وكان رئيس الحكومة اليونانية الكسيس تسيبراس اتهم مقدونيا الاثنين بانها طردت مئات المهاجرين بشكل "مخز" بعد ان حاولوا الاحد الماضي عبور الحدود بالقوة من معبر ايدوميني، بينما انتقدت سكوبيي عدم تدخل الشرطة اليونانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً