العدد 4968 - الأربعاء 13 أبريل 2016م الموافق 06 رجب 1437هـ

السفارة اليابانية: منح للبحرينيين لإكمال الدراسات العليا في اليابان

المنامة - السفارة اليابانية 

تحديث: 12 مايو 2017

 

دعت السفارة اليابانية في البحرين الطلبة البحرينيين الراغبين في دراسة مختلف المجالات في الجامعات اليابانية من طلبة البحوث (الدراسات العليا) لتقديم طلباتهم للمنحة الدراسية "MEXT" للعام 2016 التابعة لوزارة التربية، الثقافة، الرياضة، العلوم والتكنولوجيا.

وذكرت السفارة أن برنامج المنح الدراسية للحكومية اليابانية أنشأ في العام 1954، بهدف زيادة التفاهم المتبادل بين شعب اليابان والبلدان الأخرى، فضلاً عن تقديم مساهمة دولية في الميدان الفكري. وتشمل مزايا المنحة الدراسية رسوم السفر بين اليابان والبحرين والرسوم الدراسية وإعانة شهرية.

وأوضحت السفارة أنه يتوجب أن يكون عمر المتقدم لمنحة "الدراسات العليا" من مواليد 2 أبريل/ نيسان 1982 أو بعدها، (أو إكمال 18 عاماً من التعليم المدرسي إذا رغب المتقدم بالالتحاق في دورة في مجال الطب، طب الأسنان أو الطب البيطري أو الصيدلة واليت ستكون مدتها 6 سنوات في القسم أو الجامعة).

وفيما يخص شروط المنح الدراسية، فتتمثل في:

1 - طلبة البكالوريوس

ستقر لاحقا

2 - طلبة البحوث "الدراسات العليا"

يمكن للمتقدمين اختيار عدد سنوات المنحة كالتالي:

(1) سنتان تبدأ من أبريل 2017 إلى مارس/ آذار 2019 (تتضمن 6 أشهر لدراسة اللغة اليابانية).

(2) سنة ونصف السنة تبدأ من أكتوبر/ تشرين الأول 2017 إلى مارس 2019 (تتضمن 6 أشهر لدراسة اللغة اليابانية).

بمجرد وصول المستفيد من المنحة سواء كان لدراسة الماجستير، الدكتوراه أو الدورات الاحترافية إلى اليابان بغض النظر عن وقت الوصول فإن المنحة تعتبر مدفوعة للفترة التي يقضيها لإكمال دراسته المنتظمة، بالإضافة إلى 6 أشهر من دراسة اللغة اليابانية للطلبة المحتاجين لهذه الدورة.

إذا رغب الحاصل على البعثة أن يكون طالباً منتظماً في أحد برامج طلبة البحوث، أو برنامج الدكتوراه لحلقات الدراسة للدراسات العليا المهنية، يمكن للطالب تمديد المنحة بعد النجاح في الامتحان بالإضافة إلى تقديم أهم إنجازاته الأكاديمية التي تلبي معايير معينة.

يمكن للحكومة اليابانية تبادل معلومات عن المستفيد للمنحة من (الاسم والجنس وتاريخ الميلاد، والجنسية، وقبول الجامعة/ كلية الدراسات العليا/ المدرسة الجامعية، مجال التخصص، وفترة التسجيل والمسار الوظيفي بعد الانتهاء من المنحة، ومعلومات الاتصال العنوان ورقم الهاتف والبريد عنوان البريد الإلكتروني) مع غيرها من المنظمات الحكومية ذات الصلة، لغرض الاستخدام لبرامج الطلاب في الخارج من قبل الحكومة اليابانية من خلال (تقديم الدعم خلال فترة الدراسة في اليابان، ومتابعة التقييم، وتحسين نظام الطلبة في الخارج). ويجوز استخدام معلومات عن المستفيد بشكل علني غير تاريخ الميلاد ومعلومات الاتصال في مواد تنتجها الحكومة للدعاية وللترويج للطلبة الخارج المقبولين لتعرفيهم بنشاطات المستفيدين السابقين من الدول حول العالم بعد دراستهم في اليابان.

وأوضحت أنه سيتم اختيار المرشحين على النحو التالي:

(1) تقوم السفارة باختيار أولى للطلبة استناداً إلى الاستمارات المقدمة، نتائج الامتحانات، والمقابلات.

(2) كما ستقوم الحكومة اليابانية بالاختيار النهائي بحسب الاختيار الأولى من السفارة.

جميع المستندات المطلوبة يجب أن تسلم إلى الجهات المعنية قبل التواريخ المذكورة تالياً:

طلبة البحوث (الدراسات العليا): 12 مايو/ أيار 2016 (تسلم المستندات إلى السفارة فقط).

جميع التعليمات والمستندات المطلوبة يمكن تحميلها من الموقع الإلكتروني: URL: http://www.bh.emb-japan.go.jp/itpr_en/scholarship2017.html.

وبينت السفارة اليابانية أن 92.000 طالب من حوالي 160 دولة وإقليم حول العالم استفادوا من هذا البرنامج من بداية إنشائه وحتى مايو 2011، بينهم 30 طالباً بحرينياً تقريباً استفادوا من هذه المنح بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم منذ 1994، ويوجد حالياً 4 طلبة بحرينيين يدرسون في اليابان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً