العدد 4969 - الخميس 14 أبريل 2016م الموافق 07 رجب 1437هـ

الأردن: قرض ألماني لمشاريع بنى تحتية

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

وقع وزير المياه والري الأردني حازم الناصر اتفاقات بقيمة 22 مليون يورو، لتنفيذ مشاريع صرف صحي ومياه مموّلة من «بنك الإعمار الألماني» ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الجمعة (15 أبريل/  نيسان 2016).

وأعلن بعد التوقيع في حضور المدير العام للمصرف الألماني فلوريان رابا وممثلين عن السفارة الألمانية، أن إدارة قطاع المياه «تعمل على استقطاب مزيد من المساعدات والمنح الدولية، الهادفة إلى تنفيذ مشاريع جديدة في هذا المجال، لرفع مستوى الخدمات وكفاءتها في مناطق الشمال، استجابة للظروف الاستثنائية والمتلاحقة بسبب نزوح اللاجئين السوريين». وأكد أن الوزارة «تعمل على تجاوز الآثار الناجمة عن الاكتظاظ الذي تشهده محافظات الشمال والوسط، وتحديداً الزيادة الملحوظة في الطلب على المياه».

وأوضح أن توقيع هذه الاتفاقات «يتضمن تنفيذ خط ناقل للمياه من خزان خو إلى محطة الزعتري للمياه في محافظة المفرق ضمن شبكة الناقل الوطني الذي تنفذه الوزارة، لتحسين التزويد المائي في مناطق محافظات اربد والمفرق وعجلون وجرش، وتقليص نسبة الفاقد وتوفير الكميات ذاتها للشرب». ولفت إلى إنجاز الخط خلال 18 شهراً ليكون جاهزاً قبل صيف 2017».

وأوضح أن مشروع خط الزعتري البالغة كلفته 12 مليون يورو (10 ملايين دينار)، سيُموّل بقرض بنسبة 90 في المئة من «بنك الإعمار الألماني»، وبنسبة 10 في المئة من موازنة سلطة المياه».ولفت الناصر إلى أن المشروع «يشمل تعزيز الخطوط الناقلة للصرف الصحي وتنفيذ شبكات رئيسة ومتوسطة، بما يتفق مع أفضل المواصفات العالمية الحديثة». واعتبر أن «نجاح هذه الجهود هو بفضل الدعم الدولي الذي يحظى به الأردن، بسبب السمعة الدولية الجيدة ونجاح السياسات بقيادة الملك عبدالله الثاني». وشدد على أن «الهم الوطني هو إيجاد حل سريع لمواجهة الظروف الاستثنائية والطارئة التي تشهدها المناطق، خصوصاً تلك الشمالية والوسطى في الطلب المتزايد على المياه وسد العجز المتزايد».

 وأعلن رابا حرص الحكومة الألمانية على «تمكين الأردن من مواجهة الظروف الاستثنائية بسبب موجات اللجوء السوري». ودعا الدول المانحة إلى ضرورة «تقديم المساعدة له لتلبية الحاجات المتزايدة، خصوصاً في مجال المياه والصرف الصحي». وأكد أهمية هذا الاتفاق لتطوير خدمات الصرف الصحي. وأضاف أن لدى البنك «خططاً ومشاريع لتقديم مزيد من المساعدات، تحديداً في مجال تطوير خدمات المياه والصرف الصحي وإعادة الاستخدام، لأن الأردن يُعدّ نموذجاً متميزاً في إدارة مصادره المائية الشحيحة بكفاءة عالية».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً