العدد 4969 - الخميس 14 أبريل 2016م الموافق 07 رجب 1437هـ

القوات الجوية الأميركية تؤيد استخدام صواريخها لإطلاق رحلات تجارية

قال رئيس إدارة الفضاء في القوات الجوية الأميركية الجنرال جون هايتن أمس الخميس (14 أبريل/  نيسان 2016) إنه يؤيد تغيير السياسات بما يسمح بإعادة استخدام الصواريخ الباليستية العابرة للقارات التي خرجت من الخدمة في إطلاق الأقمار الصناعية التجارية وهي خطة تسعى لتنفيذها شركة (أوربيتال-ايه تي كيه) وتعارضها شركات خاصة أخرى تتولى إطلاق مركبات للفضاء.

وقال هايتن إنه يجب احتساب تكلفة هذه الصواريخ وألا تستخدم مجانا مع عدم طرحها بالكامل في الأسواق التجارية.

وقال في مؤتمر صحفي خلال سمبوزيوم الفضاء في كولورادو سبرنجز "أود أن أوضح كيفية الاستفادة من استثمارات بمئات الملايين التي لدينا من خلال الصواريخ الزائدة".

وقال إن القوات الجوية لن تتخذ قرارات بمفردها في هذا الشأن الذي يختص بطلبيات محتملة لإطلاق الصواريخ حجمها مئات الملايين من الدولارات في السنوات القادمة "سيكون قرارا يختص بالسياسة القومية". ويتطلب رفع الحظر على استخدام الصواريخ النووية موافقة الكونجرس الأمريكي.

وتمارس شركة (أوربيتال-ايه تي كيه) ضغوطا على المشرعين الأمريكيين لإنهاء حظر مضى عليه 20 عاما على إعادة استخدام هذه الصواريخ ما أثار قلقا لدى شركات استثمرت ملايين الدولارات في إنتاج صواريخ منافسة.

وقالت شركة أوربيتال إنها تضغط على واشنطن كي ترفع الحظر بناء على قانون الصلاحيات القومية الدفاعية الذي يتولى وضع السياسات الدفاعية للبلاد في السنة المالية 2017 التي تبدأ في الأول من أكتوبر تشرين الأول القادم.

وبموجب المعاهدات المبرمة بين الولايات المتحدة وروسيا في تسعينات القرن الماضي فقد تقرر استبعاد هذه الصواريخ من الخدمة.

وقالت عدة شركات جديدة منها (فيرجن جالاكتيك) وغيرها إنها تشعر بالقلق من أن يتيح رفع الحظر ميزة تنافسية غير عادلة لشركة أوربيتال إذا أتيح لها استخدام الفائض من محركات صواريخ حكومية في مهام تجارية لإطلاق أقمار صناعية.

وتؤثر هذه المسألة على طلبيات محتملة لإطلاق الصواريخ حجمها مئات الملايين من الدولارات خلال السنوات القادمة. وتتسق مبادرة شركة أوربيتال مع خطة للقوات الجوية الأمريكية لخفض الأموال التي تنفقها على تخزين الصواريخ ودعم الخدمات إلى 6.5 مليون دولار في سنة 2017 من 17 مليونا هذا العام.

وتسمح السياسة الأمريكية بإعادة استخدام محركات الصواريخ لإطلاق مهام عسكرية وهي نفس الخدمة التي تقوم بها شركة أوربيتال بموجب تعاقد مع القوات الجوية الأمريكية.

وقال نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي لسياسات الفضاء دوج لوفيرو في مقابلة مع رويترز إن هذه المسألة تحتاج إلى مزيد من الدراسة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً