العدد 4969 - الخميس 14 أبريل 2016م الموافق 07 رجب 1437هـ

ولي العهد: أين ما دعت الحاجة لخوض الحرب يجب أن يتم خوضها لتحقيق السلام       

لدى رعاية سموه حفل تخريج طابور ساندهيرست العسكرية رقم 152...

تفضل ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة فشمل برعايته الكريمة حفل تخريج طابور أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية رقم 152 والذي أقيم هذا اليوم بمقر الأكاديمية في لندن.

فلدى وصول سموه كان في الاستقبال آمر الاكاديمية اللواء پول نانسون Major General Paul Nanson وفي مستهل الحفل عزفت الفرقة الموسيقية السلام الملكي البحريني ثم تفضل صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بالتفتيش على طابور الخريجين يرافقه آمر الأكاديمية.

بعد ذلك استأذن قائد طابور العرض سموه ببدء الاستعراض العسكري وبعد انتهاء العرض جرت مراسم تسليم وتسلم الراية من الدورة المتخرجة للدورة المستجدة.

بعدها ألقى ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة كلمة بهذه المناسبة.

ثم تفضل سموه بتوزيع الجوائز على الطلبة المتفوقين من خريجي الدفعة رقم 152.

واختتم الاحتفال بعزف السلام الملكي لمملكة البحرين، بعد ذلك التقى سموه مع عدد من الضيوف وطلبة الكلية وتبادل سموه معهم الأحاديث الودية، حيث أشاد سموه بالمستوى العالي لخريجي أكاديمية ساند هيرست العسكرية الملكية، مشيداً بالبرامج والامكانيات العلمية والتدريبية التي تقدمها الأكاديمية، كما هنأ سموه الخريجين شاكراً لهم جهودهم التي توجوها بهذا النجاح متمنياً لهم التوفيق والنجاح.

يذكر أن من خريجي هذه الدفعة المرشح ضابط عبدالله حمد الخليفة والمرشح ضابط حمد عيسى الرميحي من مملكة البحرين بالإضافة الى العديد من الطلبة من مختلف دول العالم والذين تلقوا التدريب في مجال القيادة والمهارات العسكرية بما يؤهلهم ليكونوا قادة المستقبل في بلادهم.

نص الكلمة:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي...

آمر الكلية...

الضباط المتخرجين...

السيدات والسادة...

صباح الخير...

إنه لمن دواعي الفخر أن أقف أمامكم اليوم، ممثلاً صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية في حفل طابور الأكاديمية.

أقدم لكم جميعاً التهاني على إتمام دورة التكليف، وهو إنجاز عظيم، وأنا على علم بما بذلتموه من جهد وعمل جاد لبلوغ ما حققتموه اليوم.

ولكوني قد تواجدت في هذا الموقع من قبل كولي أمر، أدرك قيمة هذا الإنجاز لأهلكم وأصدقائكم، وكم هم فخورون بكم.

لقد تدرب العديد من ضباطنا في قوة دفاع البحرين في ساندهيرست، ومن بينهم سيدي الوالد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ونحن في مملكة البحرين نعتز بتواصل هذا التقليد العريق الذي يشكل أحد ملامح الروابط القوية التي جمعت بلدينا على مدى قرنين من الزمان، ويتم في إطارها استمرار تعزيز الصلات الممتدة على المستويات الامنية والاقتصادية والاجتماعية عبر الشراكة الحيوية بيننا.

إن لهذا اليوم أهمية كبرى لكم جميعاً وأنتم تتخرجون من ساندهيرست، للانطلاق في مسيرتكم المهنية في أوقات حافلة بالمتغيرات، فأنتم تخطون قُدماً في مسار له أهميته المحورية كقادة في جبهة المواجهة مع نزاعات جديدة تحمل تحديات جسيمة لمجتمعاتنا الحديثة.

كضباط عسكريين وكحُماة لأوطاننا وقيمنا، تحمِلون على عاتقكم مسئولية كبيرة، فأين ما تخوضون الحرب، سوف تخوضونها لتحقيق السلام.

سوف تعملون في ظروف بالغة الدقة ضد من يعتنقون أجندة الكره والفتنة والدمار، وفي غمار ذلك يجب أن تتمسكوا بإنسانيتكم أمام هذا التحدي.

إنّ استيعاب قيم الإنسانية حتى في أصعب الظروف سمة أساسية في الضباط المتدربين بساندهيرست وهي معيار أساسي لنجاحكم.

سوف تتخذون قرارات وأحكاماً صعبة قد تضطرون لها حتى مع عدم اكتمال المعلومات واتضاح الصورة لديكم، وسوف يكون لها تأثيرات كبيرة على من حولكم ومن تقودونهم ومن تحاربونهم والمدنيين الذين تتهددهم الأخطار في ظل النزاعات الراهنة. في خضم كل ذلك، يجب أن تتذكروا أنكم تتعاملون مع الإنسان والروح البشرية.

سوف تقومون بهجمات قوية حين تدعو الحاجة إلى ذلك، لكن تعاملوا مع من هم في إمرتكم ومن هم في حمايتكم بكرامة ومراعاة مهما كان الأصل والعرق واللون.

هذه المسئولية وحس القيادة والقرارات المفصلية تشكل جوهر قدرتكم على التعامل مع تهديدات اليوم.

سوف نجد أنفسنا خلال مجابهة هذه التهديدات في حروب غير نظامية إلى جانب جيوش دول ذات أنظمة تواجه تحديات مختلفة، وضد فصائل إرهابية وحشود من المتعصبين والمهمشين وممن يجعلون الصراع الديني هدفاً أولياً لهم.

وعلى سبيل المثال، إن التصدعات التي حلت بالشرق الأوسط خلقت عواقب وخيمة لم ندرك كل أبعادها بعد، ومع انهيار أركان الدولة في أكثر من بلد بالمنطقة تضاعفت قدرات وامكانيات الإيديولوجيات المتطرفة. وقد أدت هذه الصراعات العميقة والإيديولوجيات التي استفادت منها لتزداد قوة إلى أكبر أزمة تهجير في العصر الحديث بما يشكل ضغطًا كبيراً على القيم والمجتمعات الأوروبية.

وبناء على هذه المعطيات، فإن المعركة العالمية المقبلة سوف تكون مواجهة بين قيم التعددية واحترام الفردية، وبين من يعتنقون الإيديولوجيات الفاشية بما تحمله من الاقصائية، والطائفية، وغالباً ما تستتر بقناع مزيف يدعي الدين.

يجب أن نضُم جهودنا جميعاً، متحلين بالإيمان الراسخ بحتمية الوحدة والتعايش والتسامح كسلاح يقوض مساعي الفاشية التي تنتحل الدين مطية لتبث الفتنة والخراب.

كونوا على يقين بأنكم معدون بخير العلم والعتاد لهذه المهمة، فما خضتموه من تأهيل وتدريب معروف بمستواه المتميز، كما أن الكوادر التي وجهتكم تستحق التقدير والشكر على قوة تدريبكم وإعدادكم.

لقد بدأت نواة التدريب الصلبة هنا، لكنها ستستمر عبر مسيرتكم المهنية وسوف تتعلمون من مختلف المواقف التي سوف تمرون بها وسوف تستخلصون العبر من السلام الذي سوف تصونونه وتحافظون عليه وتخدمون من أجله والأهم أنكم سوف تتعلمون من جميع الذين يقاتلون في إمرتكم وإلى جانبكم من "الأشقاء والحلفاء" أو "من جميع الوحدات العسكرية".

إن التطبيق الملتزم بالأسس القيادية التي تحصلتم عليها من مبادئ الشجاعة والانضباط واحترام الآخرين والمصداقية والولاء والالتزام ضرورة قصوى ليس فقط للانتصار في المعارك العسكرية الآنية بل أيضاً للإسهام في الحسم الناجح للحرب الإيديولوجية التي نتصدى لها جميعاً.

أتمنى لكم جميعاً موفور التوفيق في التعامل مع ما ينتظركم من تحديات، إن أمامكم حياة مهنية حافلة تقبل عليكم ولقد أبديتم في الإعداد لها قدراً كبيراً من التميز والنجاح.

إن وجود ضباط بمستواكم العالي في الخط الأمامي يجعلني على يقين بأن أملنا كبير في تعزيز فرصنا لتحقيق السلام الذي نصبو إليه في العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً