العدد 4970 - الجمعة 15 أبريل 2016م الموافق 08 رجب 1437هـ

متشددون في الفلبين يمددون مهلة لإعدام رهائن أجانب

أعلن إسلاميون متشددون في الفلبين عن مهلة جديدة تنتهي في 25 أبريل/ نيسان الجاري لإعدام ثلاث رهائن أجانب وفلبينية لكنهم خفضوا الفدية التي يطلبونها وذلك في فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

وخُطف الرهائن وهم كنديان ونرويجي وفلبينية من منتجع سياحي على جزيرة بجنوب الفلبين في سبتمبر/ أيلول الماضي.

ويعتقد أنهم محتجزون في غابة بجزيرة جولو معقل جماعة "أبوسياف" التي تشتهر بعمليات التفجير والذبح والخطف.

وظهر الرهائن في الفيديو والمناجل على أعناقهم وطلبوا من أسرهم وحكوماتهم دفع فدية 300 مليون بيزو (6.51 مليون دولار) لكل منهم. وبذلك تقل الفدية عن مليار بيزو طلبها المتشددون العام الماضي للإفراج عن كل منهم.

وقال زعيم المتشددين وكان ملثماً في الفيديو الذي بُث أمس الجمعة (18 ابريل/ نيسان 2016) "هذا إنذار بالفعل ... سنذبح حتماً أحد هؤلاء الأربعة"، مشيراً إلى توقيت الإعدام وهو الثالثة عصراً يوم 25 أبريل.

ولم يتضح سبب تخفيض الفدية أو تحديد مهلة جديدة. وأحجم متحدث باسم الجيش الفلبيني عن التعليق قائلاً إنه لم يشاهد الفيديو. وفي أتاوا قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الكندية إن الحكومة على علم بالفيديو.

وأضافت راتشنا ميشرا في بيان أرسل بالبريد الالكتروني "لن نعلق أو نقدم أي معلومات قد تعرقل الجهود الجارية أو تعرض سلامة المواطنين الكنديين للخطر".

وناشد الأجانب في الفيديو ومدته قرابة دقيقتين تلبية مطالب المتشددين.

وقال أحد المخطوفين وعرف نفسه بروبرت هول "أمرت بأن أقول لكم إن فديتي هي 300 مليون... أناشد الحكومة الكندية على وجه التحديد وأعلم أنها تستطيع إخراجنا من هنا. أتساءل ماذا ينتظرون؟". وقدم الكندي الآخر والنرويجي مناشدات مماثلة لكن لم يسمح للفلبينية بالتحدث في الفيديو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً