العدد 4970 - الجمعة 15 أبريل 2016م الموافق 08 رجب 1437هـ

صندوق النقد الدولي: خفض جديد لتقديرات نمو الاقتصاد العالمي

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أصدر صندوق النقد الدولي تقريره نصف السنوي بشأن الاقتصاد العالمي في الأسبوع الماضي. وكما جرت العادة في السنوات الأخيرة، فقد تم تعديل توقعات النمو العالمي إلى أسفل. ويتوقع صندوق النقد الدولي الآن بأن الاقتصاد العالمي سينمو بنسبة 3.2 في المئة في العام 2016، بانخفاض عن التوقعات التي كانت نسبتها 3.4 في المئة في يناير/ كانون الثاني.

واشار صندوق النقد الدولي إلى أن فقدان زخم النمو في الاقتصادات المتقدمة، والاعتقاد السائد بعجز السياسات النقدية، والاضطرابات في الاسواق المالية، وبعض القوى السياسية والطبيعية كانت من ضمن الأسباب التي أدت إلى تخفيض تقديرات النمو. وإذا كان العالم سينمو فعلياً بنسبة 3.2 في المئة هذا العام، فلن يمثل ذلك إلا تحسناً طفيفاً على معدل النمو الضعيف 3,1 في المئة المسجل في العام الماضي.

ويمثل هذا التخفيض من قبل صندوق النقد الدولي لتقديرات نمو الاقتصاد العالمي، السنة الرابعة على التوالي التي يقوم فيها بتخفيض توقعاته.

فمنذ العام 2013، اصطدم التفاؤل المبكر لصندوق النقد الدولي بحقائق الواقع. وبين يناير وأبريل/ نيسان من كل عام، قام صندوق النقد الدولي بخفض توقعات النمو بنسبة 0.15 في المئة في المتوسط في كل عام. وقد كانت الآمال ترتفع في بداية كل عام بمؤشرات لانتهاء الأزمات السابقة وتعزز فرص الانتعاش، ولكن سرعان ما كان يجيء مستوى النمو مخيباً لتلك الآمال في نهاية المطاف. فقد كان الانتعاش "بطيئاً جداً لفترة طويلة جداً"، كما جاء في عنوان تقرير صندوق النقد الدولي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً