العدد 4970 - الجمعة 15 أبريل 2016م الموافق 08 رجب 1437هـ

"إدارة أعمال" جامعة البحرين تنال الاعتماد الأكاديمي الدولي

 الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

نالت كلية إدارة الأعمال بجامعة البحرين الاعتماد الأكاديمي الدولي من أعرق مؤسسات اعتماد كليات الأعمال في العالم، وهي الهيئة الدولية لاعتماد كليات الأعمال AACSB، لتكون بذلك واحدة من 5 قفي المئة من كليات إدارة الأعمال في العالم التي تحصل على الاعتماد الدولي.

وهنأ رئيس جامعة البحرين رياض يوسف حمزة، عميد كلية إدارة الأعمال وطاقمها الأكاديمي والإداري على تحقيق هذا الإنجاز بحصول برامجها الستة في مرحلتي البكالوريوس والماجستير على الاعتمادية الدولية. وقال: "لقد أسهمت كلية إدارة الأعمال، وعبر عقود متتالية من الزمن، من تخريج أجيال استطاعت النهوض بالأعمال الإدارية، والقطاع المالي والمصرفي، بشقيه الإسلامي والتقليدي، وأنتجت قيادات على مستوى الوطن وخارجه، وها هي اليوم تبرهن أن برامجها تستحق الاعتماد الدولي، وترقى إلى مصاف كليات إدارة الأعمال المرموقة على مستوى العالم".

وأضاف رئيس جامعة البحرين أن "كلية إدارة الأعمال أكبر كليات جامعة البحرين حجماً، وواحدة من الكليات التي قامت عليها جامعة البحرين في بداياتها، ولاتزال تستقطب قطاعاً كبيراً من الطلبة نظراً لقوة برامجها الأكاديمية، وتسابق سوق العمل على استقطاب مخرجاتها. واليوم تتأكد مكانة الكلية بما نالته من اعتماد دولي، هو مصدر فخر واعتزاز لنا جميعاً".

ومضى حمزة أن "نيل أكبر عدد من برامج الجامعة للاعتماديات العالمية، يعتبر واحداً من الأسس التي نستمر في المضي بعزم فيها، نظراً لما له من دور في تحسين مخرجات جامعة البحرين التي تسهم في تعزيز التنمية في مملكة البحرين".

والبرامج التي نالت الاعتمادية هي: بكالوريوس المحاسبة، وبكالوريوس الأعمال المالية والمصرفية، وبكالوريوس إدارة الأعمال، وبكالوريوس التسويق، وبكالوريوس الصيرفة الإسلامية والمعاملات المالية، وماجستير إدارة الأعمال.

من جانبه، قال عميد الكلية منور ملوح الشمري: "إن هذا الإنجاز جاء ليتوج الجهود والإنجازات الكبيرة من قبل أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الكلية على مدار السنوات الست الماضية، حيث شهدت الكلية تطورات كبيرة لاستيفاء معايير الاعتمادية الدولية من حيث إعادة صياغة رسالة الكلية وأهدافها وخطتها الاستراتيجية، وتحسين المخرجات، وصياغة السياسات وأنظمة القياس في التعليم والتعلم، والبحث العلمي، والترقية الأكاديمية، والحوكمة، والإرشاد الأكاديمي، وخدمة المجتمع، وتحديث الخطط الدراسية، حيث تم فتح التخصص الفرعي الذي يساند التخصص الرئيسي ليمكن الطالب من إيجاد فرص أكثر وأفضل في سوق العمل المحلي والدولي".

وأضاف العميد "لقد استجابت الكلية للطلب المتنامي للخريجين في اختصاص الصيرفة الإسلامية، حيث أنشأت برنامجاً جديداً في هذا المجال، واجتهدت الكلية في استقطاب أعضاء هيئة تدريس مؤهلين دولياً حسب معايير الاعتمادية الدولية، كما شجعت الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس، وعقدت المؤتمرات الدولية، وورش العمل المتخصصة، وقامت بتطوير الكفاءات البحرينية من خلال تعيين مساعدي البحث والتدريس وإرسالهم في بعثات للدراسات العليا في الجامعات المرموقة في العالم لتأهيلهم كأعضاء هيئة تدريس، وقامت بتنشيط نظام إرشاد الطلبة وتوجيههم لتطوير قدراتهم ومهاراتهم وزيادة فرص نجاحهم".

وكان فريق خبراء الهيئة الدولية لاعتماد كليات الأعمال AACSB، وهي الهيئة العريقة التي تأسست قبل 100 عام بالضبط (1916)، والمكوّن من عمداء كليات إدارة الأعمال من قارات أوروبا، وأميركا، وآسيا قام بزيارة الكلية للفترة 13 - 16 مارس/ آذار 2016، لفحص الملفات ومقابلة أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين، وإعداد التقرير النهائي، حيث أوصى بمنح شرف الاعتمادية لأول مرة لبرامج "إدارة الأعمال" في مملكة البحرين، وتم اعتماد التقرير من لجنة الاعتماد الأكاديمي في 5 أبريل/ نيسان 2016، وتم التصويت عليه في مجلس الاعتمادية بتاريخ  15 أبريل 2016 لتحصل جامعة البحرين على عضوية "الهيئة الدولية لاعتماد كليات إدارة الأعمال" في العالم، ولتلتحق الجامعة بركب الجامعات المتميزة في تعليم "إدارة الأعمال" على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والبالغ عددها 13 كلية موزعة على  جامعات: الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وقطر، ومصر، ولبنان.

ويعتبر حصول كلية إدارة الأعمال بجامعة البحرين على الاعتمادية الدولية، استجابة للخطة الاستراتيجية لجامعة البحرين، ودعم إدارة الجامعة المتواصل لهذا المشروع، ونقلة نوعية لجامعة البحرين وللتعليم العالي بمملكة البحرين في إطار التطورات التي يشهدها التعليم العالي في المملكة التي تهدف إلى توفير نظام تعليمي رفيع المستوى قادر على المنافسة إقليميا ودولياً ضمن رؤية البحرين 2030. إذ سيرتفع علم البحرين من بين 50 دولة رائدة في مجال تعليم إدارة الأعمال في العالم، وسيستطيع طلبة الكلية الحصول على فرص أكثر تنافسية في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً