العدد 4971 - السبت 16 أبريل 2016م الموافق 09 رجب 1437هـ

اجتماع منتجي النفط في الدوحة يبدأ في وقت لاحق اليوم

قالت مصادر إن اجتماع منتجي النفط من داخل أوبك وخارجها سيبدأ في العاصمة القطرية في حوالي الساعة 1200 أو 1230 بتوقيت جرينتش اليوم الأحد (17 أبريل/ نيسان 2016)، لبحث اتفاق بشأن تجميد مستوى الانتاج وذلك بعد ساعات من الموعد الأصلي نظرا لاصطدام الخطة الأصلية بتعقيدات.

وكان مقرراً أن تبدأ المحادثات صباح اليوم ولكن الاجتماع تأجل بسبب ما يبدو أنه تصاعد للتوترات بين المملكة العربية السعودية وإيران.

وكان مصدران مطلعان قد ذكرا في وقت لاحق اليوم الأحد (17 أبريل / نيسان 2016) إن اجتماع الدوحة بين منتجي النفط من منظمة أوبك ومن خارجها بشأن تجميد مستويات الانتاج لم يبدأ بعد متأخرا ساعة عن الموعد المحدد لانطلاقه.

وقال أحد المصدرين ان التأخير بسبب تغييرات طلبتها السعودية في آخر لحظة.

553 5:53 ص

مشاكل تعترض اجتماع منتجي النفط في الدوحة في اللحظة الاخيرة

قالت مصادر لرويترز إن اجتماع الدول المنتجة للنفط من خارج وداخل أوبك للاتفاق على تجميد مستوى الإنتاج اعترضته مشاكل في اللحظة الأخيرة في قطر اليوم الأحد بسبب طلب جديد من المملكة العربية السعودية.

وسيلتقي وزراء النفط مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني -الذي لعب دورا محورا في الترويج لتثبيت الانتاج في الأشهر الأخيرة - سعياً لإنقاذ الاتفاق الرامي لدعم أسعار النفط المتدنية.

وقال مصدر "ثمة مشكلة. يبحث الخبراء كيفية التوصل لحل مقبول. أثق بقدرتهم على التوصل لحل."

وذكر مصدر آخر إن السعودية أبدت رغبة بأن تشارك جميع الدول في المحادثات رغم إصرارها في وقت سابق على استبعاد إيران لأن طهران لا تريد تثبيت الإنتاج.

وأكدت أكثر من 12 دولة من داخل منظمة أوبك وخارجها رسميا مشاركتها في اجتماع الدوحة ولكن دور إيران يظل القضية الرئيسية التي تلقي بظلالها على المحادثات.

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الانترنت (شانا) أمس السبت عن وزير النفط بيجن زنغنه قوله "أبلغنا بعض أعضاء أوبك ودول غير أعضاء بالمنظمة مثل روسيا بأن عليهم قبول حقيقة عودة إيران إلى سوق النفط العالمية.

"إذا جمدت إيران إنتاجها من النفط عند مستوى فبراير فإن هذا يعني أنها لن تستفيد من رفع العقوبات."

348 3:48 ص

مصدر: اجتماع الدوحة النفطي سيبدأ في وقت لاحق اليوم بعد لقاء بأمير قطر

مصدر: اجتماع الدوحة النفطي سيبدأ في وقت لاحق اليوم بعد لقاء بأمير قطر





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً