العدد 4971 - السبت 16 أبريل 2016م الموافق 09 رجب 1437هـ

ارتفاع معدلات الوفاة بأمراض القلب بدول الخليج بنسبة 3 بالمئة

كشف مؤتمر طبي دولي انطلق في دبي اليوم الأحد (17 أبريل/ نيسان 2016) أن دول الخليج تشهد زيادة في معدلات الوفاة الناتجة عن أمراض القلب بنسبة 3 بالمئة مقارنة بمعدلات الوفاة في الدول الاوروبية.

وقال رئيس مؤتمر وبرنامج "لندن التدريبي العالمي لجراحات القلب والصدر" عبدالله راوح إن أسباب الإصابة بأمراض القلب في دول الخليج، تعود الى "تزايد معدلات السمنة، وقلة ممارسة الرياضة، وزيادة نسب التدخين، الى جانب ارتفاع القلق والتوتر، والعامل الوراثي الناتج عن زواج الاقارب".

وذكر في مؤتمر صحفي في دبي أن "المؤتمر ناقش جراحات جديدة في مجال القلب، يتم من خلالها زراعة شرايين تاجية دون إيقاف القلب، وهذه الجراحات هي الاحدث عالميا، وسوف تدخل الإمارات قريبا".

كما ناقش إجراء جراحات عالمية لزراعة القلب من متوفين حديثا، وزراعة قلب صناعي لمريض القلب، وهي الجراحة التي اثبتت نجاحا كبيرا، ويمكن تطبيقها في الدول العربية ودول الخليج. ويشارك في المؤتمر أطباء جراحات قلب من 54 دولة، من بينها مصر والسعودية والكويت والبحرين وقطر والولايات المتحدة وكندا وأستراليا والهند وباكستان واليابان.

وأوضح الدكتور عبد الله راوح أن المؤتمر يعد "الأهم عالميا في مجال جراحات القلب، ويعقد للمرة الأولى خارج بريطانيا والولايات المتحدة منذ تأسيسه قبل 26 عاما" .

وأضاف راوح، وهو نائب رئيس جامعة لوجانو بسويسرا أن "التزايد في معدلات الإصابة بأمراض القلب في الدول العربية والخليج يستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة للتوعية بمسببات تلك الامراض، والتثقيف بكيفية الوقاية منها، والحث على خفض معدلات التدخين، الى جانب التحفيز على ممارسة الرياضة".

وأشار إلى ان المؤتمر "يناقش أيضا جراحات قلبية معقدة أجريت في هيئة الصحة في دبي، والعالم منها جراحات لزراعة صمامات قلبية من أنسجة حيوانية وصناعية، وجراحات تغيير شرايين لكبار السن والأطفال، الى جانب جراحات تبديل صمامات وتغيير مسار شرايين للأطفال ".

ولفت الى ان "هذه الجراحات هي الأولى من نوعها في الدولة والخليج، وأجريت بخبرات وطنية واوروبية، وتطرح للمناقشة أمام مشاركين من مختلف انحاء العالم".

وذكر أن قائمة المتحدثين تضم كفاءات طبية بارزة عالميا، من بينها الدكتور جون دوتي جراح القلب البارز في الولايات المتحدة، وله عدد كبير من الابتكارات في الجراحات القلبية، والدكتور عزيز مؤمن من جامعة سانجورجيس البريطانية، والدكتور اليكس شيبوليني من مركز بارت لجراحة القلب في لندن، ويقام برعاية جمعية أطباء القلب والصدر البريطانية والايرلندية، وكلية الجراحين الملكية البريطانية.

وأكد راوح أن "المؤتمر يعد أهم حدث سنوي لجراحي القلب، ويمنح الأطباء في الدولة 34 ساعة تعليمية معتمدة من مؤسسة (لندن كور رفيو ) وكلية الجراحين الملكية البريطانية، ويساعد على اجتياز امتحانات المؤسسات العلمية البريطانية".

وتابع "تمت الموافقة على إقامة المؤتمر في دبي، لأول مرة خارج بريطانيا، كون الإمارة قادرة على استقطاب المؤتمرات العلمية والطبية الكبرى، وتقدم تسهيلات للمنظمين، الى جانب توفر الاهتمام الحكومي من الدولة لإقامة مثل هذه البرامج التدريبية الطبية العالمية وتتميز ببرامج جعلتها وجهة عالمية للسياحة العلاجية".

ويقام الحدث بدعم من وزارة الصحة الاماراتية وهيئة الصحة في دبي والاتحاد العالمي لطب العائلة والاتحاد الدولي للمستشفيات ومجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:55 م

      كله من الهم اذا المواطن محروم من خيرات بلده و الاجنبي منعم شلون ما يجيك القلب!!

اقرأ ايضاً