العدد 4971 - السبت 16 أبريل 2016م الموافق 09 رجب 1437هـ

فشل الاستفتاء الإيطالي للحد من التنقيب البحري عن النفط لضعف الإقبال

أظهرت النتائج الأولية الأحد (17 ابريل/ نيسان 2016) فشل استفتاء في إيطاليا للحد من حقوق التنقيب البحري عن النفط والغاز حيث لم تصل أعداد الناخبين إلى الحد الأدنى لقبول الاستفتاء.

وكانت نتيجة الاستفتاء انتصارا سياسيا للحكومة التي دعت الناخبين إلى مقاطعة الاستفتاء، وهزيمة لمؤيدي الاستفتاء ومن ضمنهم، المنظمات المعنية بشؤون البيئة وجميع الأحزاب المعارضة من اليمين إلى اليسار.

ويعطي القانون الإيطالي الحق في عقد استفتاء لإلغاء تشريعات، ولكن نتائجه تكون صالحه فقط في حال تجاوز نسبة المشاركين 50 % ممن يحق له التصويت.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة السابعة من صباح اليوم الأحد بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت جرينتش) ومن المقرر أن تغلق ابوابها في الساعة 11 مساء. وعادة ما يتم الاعلان عن نسب الإقبال الحاسمة بعد فترة وجيزة من انتهاء التصويت، بينما يستغرق إعلان النتائج النهائية عدة ساعات.

ويتم التصويت على ما إذا كان ينبغي على شركات الطاقة الاستمرار في عمليات استخراج النفط والغاز في أكثر من 40 منصة بحرية داخل 12 ميلا بحريا (22 كيلومترا) من الساحل حتى نفاد الاحتياطيات، أو إيقاف التراخيص الحالية والتي تنتهي خلال الفترة 2034-2018.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً