العدد 4972 - الأحد 17 أبريل 2016م الموافق 10 رجب 1437هـ

أرباح بيبسي الأميركية للمشروبات تتجاوز توقعات المحللين

ذكرت تقارير إخبارية الإثنين (18 ابريل/ نيسان 2016) أن أرباح شركة المشروبات والأغذية الأميركية "بيبسيكو" (بيبسي) خلال الربع الأول من العام الحالي تجاوزت توقعات المحللين بفضل المبيعات القوية للمقرمشات في أمريكا الشمالية مما عوض ضعف الأداء في الخارج.

بلغت أرباح الشركة 89 سنتا لكل سهم مع استبعاد بعض البنوك، في حين كان متوسط توقعات المحللين الذين استطلعت اراءهم وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية يبلغ 81 سنتا لكل سهم. يأتي ذلك فيما تراجعت المبيعات ككل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بنسبة 2.9% إلى 11.9 مليار دولار وهو ما جاء متوافقا مع متوسط توقعات المحللين.

وأشارت بلومبرج إلى أنه في حين تضررت مبيعات الشركة خارج الولايات المتحدة بسبب قوة الدولار، فإن قطاع "فريتو لاي" التابع لها عزز نتائجها ربع السنوية. فقد زادت مبيعات هذا القطاع الذي ينتج مقرمشات دوريتوس وشيتوس وليز بنسبة 3% إلى 3.42 مليار دولار بفضل ارتفاع الأسعار بنسبة 2.5% في المتوسط.

من ناحيته، قال هوه جونستون المدير المالي للشركة إنه يتوقع استمرار الأداء القوي لها في السوق المحلية الأمريكية ليعادل ضعف الأداء في الأسواق الصاعدة.

وقال جونستون في مقابلة إن المستهلك الأمريكي مازال ينفق بصورة جيدة مستفيدا من انخفاض أسعار الوقود "واعتقد ان النشاط التجاري في أمريكا يمكن أن يواصل الأداء بقوة".

وأبقت بيبسيكو على توقعاتها بشأن أرباح العام الحالي ككل عند مستوى 4.66 دولارا للسهم الواحدة مقابل تقديرات المحللين التي تبلغ 4.71 دولارا للسهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً