العدد 4973 - الإثنين 18 أبريل 2016م الموافق 11 رجب 1437هـ

الأمم المتحدة تعلن تأجيل المحادثات اليمنية لغياب الحوثيين

أنصار الحراك الجنوبي الانفصالي خلال تجمع حاشد في مدينة عدن - afp
أنصار الحراك الجنوبي الانفصالي خلال تجمع حاشد في مدينة عدن - afp

قرّرت الأمم المتحدة تأجيل المفاوضات بين الأطراف اليمنية - التي كان مقرراً إجراؤها أمس الاثنين (18 أبريل/ نيسان 2016) في الكويت - إلى أجل غير مسمّى بسبب غياب وفد المتمردين الذين حضتهم على عدم إضاعة فرصة البحث عن حل للنزاع.

وفي صنعاء، أكد مصدر مقرّب من الحوثيين عدم مغادرة الوفد، عازياً ذلك إلى «استمرار القصف على اليمن». من جانب آخر، خرجت مظاهرة وهي الثانية خلال يومين، تحت شعار «الاستقلال خيارنا» في إحدى ساحات عدن، وردد المتظاهرون «لا للوحدة» وقد انضمّ إليهم خصوصاً محافظ عدن عيدروس الزبيدي.


الأمم المتحدة تعلن تأجيل المحادثات اليمنية لغياب الحوثيين

الكويت - أ ف ب

قررت الأمم المتحدة تأجيل المفاوضات بين الأطراف اليمينية التي كان مقرراً إجراؤها أمس الإثنين (18 أبريل/ نيسان 2016) في الكويت إلى أجل غير مسمى بسبب غياب وفد الحوثيين الذين حضتهم على عدم إضاعة فرصة البحث عن حل للنزاع.

وكان من المؤمل أن يتم التوصل خلال المباحثات بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي والحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، إلى حل للنزاع المستمر منذ أكثر من عام، والذي استغلته التنظيمات المتطرفة لتعزيز نفوذها.

وكان مصدر مقرب من الوفد الحكومي أفاد في وقت سابق أمس أن وفد المتمردين «متأخر»، وأن هؤلاء «يماطلون».

وفي صنعاء، أكد مصدر مقرب من المتمردين عدم مغادرة الوفد، عازياً ذلك إلى «استمرار القصف على اليمن».

وقال رئيس «اللجنة الثورية العليا» محمد علي الحوثي إن «حضورنا إلى الكويت يتطلب الوقف الكامل للقصف ولا يمكن القبول بشروط ومطالب قبل الوصول إلى حل سياسي يتبعه تفاهم وحوار على التفاصيل وضمان عدم انتهاك الطائرات سيادة الجمهورية اليمنية وألا يستمر القصف في دعم المرتزقة والإرهابيين في اليمن».

واستبقت المباحثات بوقف لإطلاق النار بدأ تطبيقه منتصف ليل الأحد الإثنين الماضي، وشابته خروقات عدة رغم تعهد الأطراف احترامه.

كما أعلن موفد الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أنه «نظراً لبعض المستجدات التي حصلت في الساعات الأخيرة، طرأ تأخير على موعد انطلاق مشاورات السلام اليمنية - اليمنية»، دون تحديد مدة زمنية لذلك.

وأضاف في بيان لمكتبه «أشكر وفد حكومة اليمن الذي التزم بموعد المباحثات ووصل في الوقت المحدد، وأتمنى على ممثلي أنصار الله (الحوثيون) والمؤتمر الشعبي العام (الحزب الذي يتزعمه صالح) ألا يضيعوا هذه الفرصة التي قد تجنب اليمن خسارة المزيد من الأرواح».

وأكد الموفد الدولي «نحن نعمل على تخطي تحديات الساعات الأخيرة ونطلب من الوفود إظهار حسن النية والحضور إلى طاولة الحوار من أجل التوصل إلى حل سلمي»، مؤكداً أن «الساعات المقبلة حاسمة وعلى الأطراف تحمل مسئولياتهم الوطنية والعمل على حلول توافقية وشاملة».

وكان الموفد الدولي أكد أمس وجود «توتر كبير» رغم وقف إطلاق النار الذي تعرض لخروقات من الجانبين خلال الأيام الماضية.

وأفادت وكالة «سبأ» التابعة للحوثيين مساء الأحد أن طيران التحالف «واصل خروقاته لوقف إطلاق النار في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات لليوم السابع على التوالي».

إلى ذلك، أفادت مصادر عسكرية أمس عن مقتل ضابط برتبة عقيد وإثنين من جنوده «في هجوم للحوثيين في غرب محافظة مأرب» شرق صنعاء.

كما تواصلت المواجهات في منطقة نهم شمال شرق صنعاء، والتي كانت من أبرز المناطق التي شهدت مواجهات خلال الأسبوع الماضي.

من جانب آخر، خرجت مظاهرة وهي الثانية خلال يومين، مع عقد محادثات السلام اليمنية في الكويت والتي أرجاتها الأمم المتحدة بسبب غياب المتمردين الحوثيين الذين كانوا سيجرون محادثات مع الحكومة.

وتحت شعار «الاستقلال خيارنا» تجمع آلاف الأشخاص في أحد ساحات عدن ورددوا شعارات انفصالية ورفعوا علم اليمن الجنوبي السابق الذي كان دولة مستقلة حتى 1990، بحسب شهود العيان.

وردد المتظاهرون «لا للوحدة» وقد انضم إليهم خصوصاً محافظ عدن عيدروس الزبيدي الذي يعتبر مقرباً من الحراك الجنوبي.

العدد 4973 - الإثنين 18 أبريل 2016م الموافق 11 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً