العدد 4973 - الإثنين 18 أبريل 2016م الموافق 11 رجب 1437هـ

عوامل وراثية تؤدي دورا في سن اول علاقة جنسية

عوامل وراثية تؤدي دورا في سن اول علاقة جنسية
عوامل وراثية تؤدي دورا في سن اول علاقة جنسية

اظهرت دراسة حديثة على الحمض النووي لاكثر من 380 الف شخص أن الجينات البشرية تؤدي دورا في تحديد سن ممارسة اول علاقة جنسية لدى الاشخاص.وثمة عوامل معروفة في تأثيرها على خيار الأشخاص بإقامة علاقات جنسية في سن مبكرة بينها الاستقرار العائلي ونوع الشخصية.غير أن العوامل الوراثية "تفسر حوالى 25 في المئة من الفروق في السن الذي يبدأ فيه الأشخاص ممارسة الجنس" بحسب- كن اونغ - من جامعة كامبريدج وهو مشارك في اعداد الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "نيتشر جينيتيكس".وتؤدي الجينات دورا في شأن السن المحددة للبلوغ او في تحديد مدى استعداد الاشخاص للمجازفة.وقد شهد معدل سن البلوغ لدى الجنسين تراجعا من نحو 18 سنة في 1880 الى 12,5 سنة سنة 1980 بحسب معدي الدراسة.

وأوضح الباحثون أن هذا التراجع في معدل سن البلوغ مرده الى التغييرات في نمط الغذاء وازدياد معدل طول قامة الاطفال حاليا اضافة الى تعرض الاشخاص الى عوامل تسهم في اختلال الغدد الصماء.
واجرى معدو الدراسة تحليلا لجينات اكثر من 125 الف مشارك في دراسة بشأن صحة البريطانيين ولاحظوا ارتباطا بين 38 نوعا من الجينات والسن التي يبدأ فيها الاشخاص بممارسة الجنس.
وبحسب الباحثين، بقي تأثير العوامل الوراثية ثابتا بين خمسينات وثمانينات القرن الماضي "ما يظهر ان العوامل الوراثية لها تأثير في مروحة واسعة من الثقافات والمواقف الاجتماعية ،كذلك فإن الكثير من هذه التعديلات الجينية مرتبطة ايضا بعوامل اخرى متصلة بالتكاثر بينها سن ولادة الطفل الاول وعدد الاطفال وفق هؤلاء الباحثين.
وقد أظهرت بحوث سابقة أن الاشخاص الذين يبدأون ممارسة الجنس في سن مبكرة قد يكونون اكثر عرضة لتحقيق نتائج دراسية سيئة او لتراجع قدراتهم الجسدية والذهنية.كما جرى تحديد رابط بين البلوغ المبكر وازدياد خطر الاصابة بالسكري والامراض القلبية الوعائية وبعض انواع السرطان





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً