العدد 4973 - الإثنين 18 أبريل 2016م الموافق 11 رجب 1437هـ

هل يصل فيروس" زيكا" الى اوروبا الصيف المقبل؟

هل يصل فيروس
هل يصل فيروس" زيكا" الى اوروبا الصيف المقبل؟

توقع باحثون تسارع انتشار فيروس زيكا المنقول بواسطة البعوض بوتيرة اكبر بفعل الاحترار المناخي، وسط مخاوف من وصول هذا الفيروس خلال الصيف المقبل الى اوروبا او الولايات المتحدة.واعتبرت الاختصاصية في معهد باستور انا بيلا فايو أن "الخطر يكمن في رؤية فيروس زيكا منتشرا في اوروبا خلال الصيف المقبل".وقالت لوكالة فرانس برس من مختبرها "شهدنا سيناريو مماثلا في العام  2010 مع حمى الضنك وشيكونغونيا".
وقد ساهم الاحترار المناخي في انتشار البعوض، بحسب موريتز كرايمر الذي يدرس في جامعة اكسفورد دينامية الامراض المعدية المنقولة بواسطة نوعين من البعوض تسلط الاضواء عليهما حاليا.
ويعتبر البعوض المصري حاليا الناقل الرئيسي لفيروس زيكا الذي تفشى في البرازيل وكولومبيا وفي الكاريبي منذ نهاية سنة 2014 ويؤدي الى تشوهات لدى الاجنة واضطرابات عصبية حادة لدى بعض البالغين.
كذلك ثمة نوع ثان معروف بالبعوض النمري مصدره جنوب شرق آسيا وانتشر في اوروبا خلال عشرين عاما ناقلا حمى الضنك وشيكونغونيا ومن شانه أن يؤدي الى اصابة الاشخاص بالحمى واوجاع في الراس وآلام وحتى الى الوفاة في بعض الحالات.
وقد اظهرت فحوص مخبرية أن البعوض المنقط بالابيض (اسمه العلمي "البوبيكتوس") قادر ايضا على نقل فيروس زيكا. وقد تم تحديد وجود هذا الفيروس لدى هذه الفصيلة في افريقيا خصوصا في الغابون.

ويتمدد الفيروس الى مناطق جديدة عندما تنتقل العدوى من انسان الى البعوض، على سبيل المثال "عندما يمضي احدهم اجازة في اميركا الجنوبية ويتعرض للدغة بعوض تؤدي الى اصابته بفيروس زيكا. في حال عاد الى اوروبا خلال اسبوع من اصابته وتعرض مجددا للدغة هذه المرة من بعوض البوبيكتوس، قد تصبح هذه البعوضة ناقلة للفيروس".

وفي هذا الاطار يؤدي الاحترار المناخي الى مفاقمة هذا الوضع لأن البعوض يصبح ناقلا للعدوى بسرعة اكبر تحت اثر الحرارة بعد اصابته: فالفيروس المحصور بداية في الجهاز الهضمي للبعوض ينتقل الى اللعاب لدى الحشرة بسرعة اكبر وينقل تاليا الاصابة الى الانسان الذي يتعرض للدغة.

وبالتالي يؤكد الخبراء أن الوسيلة الافضل لفرملة انتشار هذه الامراض تكمن حاليا في تفادي التعرض للدغة في غياب اللقاحات او العلاجات المناسبة في الوقت الراهن، وذلك عن طريق الاستعانة بمبيدات حشرية او بناموسيات.وتجري حاليا تجارب في البرازيل وولاية فلوريدا الاميركية على بعوض معدلة جينيا.
وتقوم استراتيجية على اطلاق بعوض ذكور عقيمة لمنع التكاثر في حين تتركز اخرى على "تشجيع المناعة لدى الاناث" (وهي الوحيدة القادرة على اللدغ) في مواجهة هذا الفيروس ما يمنعها من نقله وفق فايو.
 وكانت السلطات الصحية قد اعلنت في تشيلي يوم امس ( الاثنين )عودة ظهور البعوض المصري في البلاد بعد حوالى ستين عاما على القضاء عليه.
وقد كانت تشيلي البلد الاميركي الوحيد الى جانب كندا، الذي لم يشهد ظهور البعوض المصري الناقل لفيروس زيكا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً