العدد 4974 - الثلثاء 19 أبريل 2016م الموافق 12 رجب 1437هـ

إيقاعات العالم تمتزج بافتتاح المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية بالقاهرة

تحت شعار "حوار الطبول من أجل السلام"

بمزيج من إيقاعات الشرق والغرب ووسط حضور جماهيري كبير انطلق مساء أمس الثلثاء المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية في دورته الرابعة بقلعة صلاح الدين بالقاهرة بمشاركة فرق من أكثر من 20 دولة آسيوية وأوروبية وأفريقية.

ومن بين الدول المشاركة السنغال والجزائر واندونيسيا والصين وتايلاند ورومانيا وسويسرا والمكسيك والسودان ونيجيريا وغانا وتنزانيا وقازاخستان.

يقام المهرجان تحت شعار "حوار الطبول من أجل السلام" في الفترة من 19 إلى 25 أبريل/ نيسان. وتحل الهند ضيف شرف هذه الدورة.

وتقدم العروض في نحو عشرة أماكن ما بين مفتوحة ومغلقة من بينها قلعة صلاح الدين وشارع المعز وقصر الأمير طاز ومسرح ساحة الهناجر ومركز الطفل للحضارة والإبداع.

وعقب الافتتاح الرسمي الذي شهده وزير الثقافة حلمي النمنم ووزير الآثار خالد العناني وعدد من السفراء والدبلوماسيين الأجانب قدم الفنان انتصار عبد الفتاح مؤسس ورئيس المهرجان عرضا جامعا ضم الفرق المشاركة بالمهرجان امتزجت فيه الموسيقى بالرقص مع تصفيق الجمهور.

وكرم المهرجان في الافتتاح اسم الموسيقار الراحل علي إسماعيل ومصمم العرائس ناجي شاكر ومحمد غنيم وكيل أول وزارة الثقافة ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة سابقا والفنانة فايزة محمود سليمان والباحث التراثي سمير جابر بشاي والفنان السنغالي يوسو ندور واسم الفنان السوداني الراحل محمود وردي.

ويقام على هامش المهرجان (أتيليه الطبول) الذي يشرف عليه الفنان التشكيلي محمد عبلة ويقوم خلاله هواة ومحترفو الرسم والتصوير بتسجيل أنشطة المهرجان في لوحات وصور فوتوغرافية تعرض في نهاية المهرجان بمعرضين أحدهما للصور الفوتوغرافية والآخر للوحات.

وتنظم المهرجان سنويا مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب بالاشتراك مع وزارة الثقافة المصرية وبالتعاون مع وزارات الآثار والشباب والرياضة والتخطيط والهيئة العامة للاستعلامات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً