العدد 4974 - الثلثاء 19 أبريل 2016م الموافق 12 رجب 1437هـ

الأميرة سبيكة بنت إبراهيم ترعى الملتقى الحقوقي الخامس في جامعة البحرين

يعقد في الفترة من 3-5 مايو تحت شعار "المرأة في المجال القانوني والعدلي"

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

يبحث الملتقى الحقوقي السنوي الخامس في جامعة البحرين إسهامات المرأة في المجال القانوني والعدلي في تشكيل الدولة الحديثة مع انطلاقة المشروع الإصلاحي، وذلك تحت رعاية قرينة ملك البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة في الفترة من 3 إلى 5 مايو/ أيار المقبل.

ويعقد الملتقى الذي تنظمه جمعية كلية الحقوق في الجامعة ضمن الفعاليات المصاحبة للاحتفاء بشعار يوم المرأة البحرينية الذي يقام هذا العام وهو "المرأة في المجال القانوني والعدلي" بهدف عرض مسيرة المرأة البحرينية في المجالين القانوني والعدلي وتوثيقها وإبراز قصص نجاحها.

وعبّر رئيس جامعة البحرين رياض يوسف حمزة، عن اعتزاز الجامعة الوطنية باحتضان الملتقى القانوني على مدى خمس سنوات، وخصوصاً هذا العام إذ يركز على المرأة في المجال القانوني والعدلي، مؤكداً أن "ما يزيد اعتزازنا أن شريحة كبيرة من خريجاتنا من كلية الحقوق، يتبوّأن مناصب رفيعة في السلك القضائي، ولهن سمعة ممتازة في هذا القطاع الذي يمثل القلب من أي مجتمع، ولهن الأفضلية في التوظيف في جميع القطاعات التي تحتاج إلى خبراتهن وتخصصاتهن".

وأردف رئيس الجامعة "إننا نقدم كل العون والدعم للمرأة البحرينية، ونسير على هذا النهج الذي ترعاه مملكة البحرين ممثلة في قرينة الجلالة الملك، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، وذلك لما فيه من خير عميم للمجتمع بأسره".

من ناحيته، قال رئيس قسم القانون الخاص في كلية الحقوق بالجامعة المشرف على اللجنة المنظمة للملتقى محمد العنزي: "إنَّ الحدث السنوي سيسعى هذه المرة إلى الوقوف عند إسهامات المرأة في النهوض المجتمعي، وسيقرأ التشريعات والخدمات القانونية المتعلقة بالمرأة، وسيستبين الفرص الواعدة لخريجي البرامج القانونية".

ونوه العنزي إلى أن "برنامج الملتقى في أيامه الثلاثة يزخر بالعديد من الأوراق العلمية والمشاركات الغنية في جلسات تديرها أيقونات في العمل النسائي البحريني في محاور عدة، من بينها: المرأة والقانون: الفرص والتحديات، وقراءة في التشريعات والتدابير ذات العلاقة بالمرأة، والمراسيم النوعية، وبيان الفرص الواعدة لمستقبل الشباب الجامعي في التخصصات القانونية".

وذكر أن المتحدث الرئيس في الملتقى الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة هالة محمد جابر الأنصاري، التي ستقدم ورقة عن دور المرأة في المجال القانوني والعدلي في مساندة وتفعيل مشروع الإصلاح الوطني، مشيراً إلى أن من بين المشاركات أيضاً رئيسة غرفة المنازعات التجارية رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الحادية والستين الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة، وعضو مجلس الشورى جهاد الفاضل، وعضو المجلس الأعلى للقضاء القاضي فاطمة حبيل، وسيدة الأعمال السعودية أميرة الطويل.

ولفت رئيس قسم القانون الخاص إلى أن الملتقى سيركز على المرأة في المجال القانوني والعدلي بصفة عامة، والشباب بصفة خاصة حيث سيبحث اليوم الختامي للملتقى الفرص في الدراسات القانونية والتخصصية، وسيستعرض تجارب ناجحة ملهمة للشباب، وصولاً إلى عقد جلسة برلمانية صورية تفاعلية لاستنطاق الرؤية الشبابية في التشريعات ذات العلاقة بالمرأة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً