العدد 4974 - الثلثاء 19 أبريل 2016م الموافق 12 رجب 1437هـ

"الطفاطيف" تجسّد هوية البحرين وقيمها الاصيلة

المنامة – هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

ضمن مهرجان ربيع الثقافة الحادي عشر، تستمر مسرحية "الطفاطيف" في تقديم حكاياتها حول البحرين في الصالة الثقافية، التي شهدت اليوم الأربعاء (20 أبريل/ نيسان 2016) ثاني عروضها، وسيكون جمهور ومحبو فن المسرح على موعد مع العرض الأخير للمسرحية في الصالة الثقافية في تمام الساعة 7:30 مساء، يوم غد (الخميس).

المسرحية تقدّم حواراً غنيّا حول هوية البحرين وقيمها الأصيلة في قالب كوميدي وغنائي ملائم للكبار والصغار، يدمج الواقع بالخيال العلمي.

وتقوم قصة "الطفاطيف على فرضية أن هناك بحرين تاريخية كبرى تمتد من البصرة إلى عمان، وأن جزءاً من هذه البقعة الجغرافية غرق تحت البحر قبل آلاف السنين، وعلى هذه الفرضية تطلب معلمة إحدى المدارس من طلبتها كتابة مشروع مدرسي يبحث في تفاصيل البحرين الافتراضية الغارقة تحت البحر وكم مساحتها وأين ذهبت. وتستمر أحداث المسرحية مع خيال البطلة التي تعتقد أن والدها البحار قد غرق في البحر في مكان ما بين المحرق ومتحف البحرين الوطني، حيث تختلق من خيالها قصة بحار تلتقيه على الساحل يذكرها بأبيها ويخبرها عن تفاصيل البحرين الغارقة ويوهمها أن بإمكانه أن يأخذها للمدن الغارقة من البحرين الكبرى، بما فيها مغارة علي بابا المشهورة. وبإصرارها على روايتها، تقنع المعلمة وثلاثة من زملائها بالذهاب في رحلة استكشافية تحت البحر وتأخذهم بعون البحار في مغامرة إلى مغارة علي بابا، فيلتقون هناك بسكان المغارة "الطفاطيف" (أحفاد علي بابا) وتدور بين الفريقين مناوشات تتعلق بثقافة وهوية أهل البحرين الكبرى أسفل البحر، والبحرين الصغرى فوقه.

 يذكر أن هيئة البحرين للثقافة والآثار تنتج هذا العمل دعمًا للإنتاج المسرحي الهادف لخدمة الوطن وثقافته وذاكرته الوطنية، بما يعزز دور المسرح في صياغة وإيصال خطاب مجتمعي مستنير يهدف إلى تحقيق اللحمة الوطنية وحب الوطن. ويشارك في هذا العمل المسرحي نخبة من الفنانين البحرينيين في التمثيل والغناء والموسيقى، إضافة إلى الديكور والماكياج أمثال زياد زيمان في التلحين، خليفة زيمان في التوزيع، نورين الذوادي وهدى كازورني في الغناء. ومن الممثلين: خولة الشاعر، لمياء الشويخ، خليل المطوع، عادل شمس، أحمد السادة، خليل المطوع، علي سلمان، منى الروبي، محمد شاهين وعيسى راشد.

المسرحية من انتاج هيئة البحرين للثقافة والآثار وألفها وأشرف عليها الكاتب البحريني عقيل سوار





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً