العدد 4974 - الثلثاء 19 أبريل 2016م الموافق 12 رجب 1437هـ

جلالة الملك يشارك في القمة الخليجية المغربية

شارك عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في القمة الخليجية المغربية التي جمعت أصحاب الجلالة والسمو وملك المملكة المغربية الشقيقة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي عقدت اليوم الأربعاء (20 أبريل/ نيسان 2016) في قصر الدرعية بالعاصمة الرياض.

واستهل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القمة الخليجية المغربية بكلمة جاء فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أصحاب الجلالة والسمو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

يسرني أن أرحب بكم جميعاً في بلدكم الثاني، كما يسرني باسمي وباسم إخواني قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أن أرحب بأخينا صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة، الذي نكن في الخليج معزة خاصة لجلالته ولبلاده وشعبه الشقيق، وما اجتماعنا هذا إلاّ تعبير عن العلاقات الخاصة والمتميزة التي تربط بين بلداننا والمغرب الشقيق.

صاحب الجلالة:

أود أن أؤكد باسمي وباسم إخواني حرصنا الشديد على أن تكون علاقتنا مع بلدكم الشقيق على أعلى مستوى في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية وغيرها، فنحن جميعاً نقدر لبلادكم الشقيقة مواقفها المساندة لقضايا دولنا، ونستذكر باعتزاز مشاركتها في حرب تحرير الكويت، ومبادرتها بالمشاركة في عاصفة الحزم، والتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب. مؤكدين تضامننا جميعاً ومساندتنا لكل القضايا السياسية والأمنية التي تهم بلدكم الشقيق وفي مقدمتها قضية الصحراء المغربية، ورفضنا التام لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب.

أصحاب الجلالة والسمو:

أود أن أؤكد على ما نوليه جميعاً من اهتمام بالغ بمعالجة قضايا أمتنا العربية والإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمة في سورية وفي ليبيا، كما نؤكد حرصنا على أن ينعم العراق بالأمن والاستقرار.

وفي اليمن فإننا حريصون على إيجاد حل للأزمة وفقاً للمبادرة الخليجية ونتائج الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم (2216)، ونأمل أن تسفر المباحثات في دولة الكويت الشقيقة عن تقدم إيجابي بهذا الشأن.

وسيكون لقاؤنا هذا بإذن الله تعالى موحداً لمواقفنا معززاً لعلاقاتنا وداعماً لها، وسينقلها إلى مجالات أرحب خدمة لمصالح بلداننا وشعوبنا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كما ألقى ملك المملكة المغربية الشقيقة الملك محمد السادس كلمة في افتتاح القمة قال فيها إن "الشراكة المغربية الخليجية، ليست وليدة مصالح ظرفية، أو حسابات عابرة. وإنما تستمد قوتها من الإيمان الصادق بوحدة المصير، ومن تطابق وجهات النظر، بخصوص قضايانا المشتركة".

وسجل جلالة ملك المغرب في هذا الصدد أن المغرب ودول الخليج "تمكنا من وضع الأسس المتينة لشراكة استراتيجية، هي نتاج مسار مثمر من التعاون، على المستوى الثنائي، بفضل إرادتنا المشتركة".

وأكد أنه "رغم بعد المسافات الجغرافية، التي تفصل بيننا، توحدنا والحمد لله، روابط قوية، لا ترتكز فقط على اللغة والدين والحضارة، وإنما تستند أيضاً، على التشبث بنفس القيم والمبادئ، وبنفس التوجهات البناءة".

وذكر جلالته أن المغرب وبلدان الخليج يتقاسمان نفس التحديات، ويواجهان نفس التهديدات، خاصة في المجال الأمني.

وفيما يتعلق بقمة المغرب - دول الخليج، أكد جلالة ملك المغرب أن هذه القمة تجسد "عمق روابط الأخوة والتقدير، التي تجمعنا، وقوة علاقات التعاون والتضامن بين بلداننا"، مضيفاً جلالته أنه "نجتمع اليوم لإعطاء دفعة قوية لهذه الشراكة، التي بلغت درجة من النضج، أصبحت تفرض علينا تطوير إطارها المؤسسي، وآلياتها العملية".

كما ألقى أمير دولة الكويت حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد  الجابر الصباح كلمة أكد فيها أن "القمة الخليجية المغربية غير المسبوقة التي تعقد في الرياض اليوم (الأربعاء) تأتي في ظل ظروف سياسية واقتصادية وأمنية حرجة تمر بها أمتانا العربية والإسلامية تتطلب تنسيقاً مشتركاً وتشاوراً مستمراً وتعاوناً كبيراً".

وأضاف سمو أمير الكويت أن "تلك القمة بين قادة دول مجلس التعاون والمملكة المغربية الشقيقة ستعطي الشراكة الاستراتيجية القائمة بيننا أبعاداً إضافية لتعاوننا وستنقلها إلى آفاق جديدة تحقق آمال وتطلعات شعوبنا".

وأعرب عن اعتزاز دول مجلس التعاون بعلاقاتها الأخوية التاريخية والعريقة التي تربطها بالمملكة المغربية، مؤكداً الحرص على الارتقاء بها إلى مستوى يعكس عمقها ويجسد تجذرها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً