العدد 4974 - الثلثاء 19 أبريل 2016م الموافق 12 رجب 1437هـ

أفلام 44 دولة تتنافس على جوائز مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

بدأ مهرجان الإسماعيلية الدولي الثامن عشر للأفلام التسجيلية والقصيرة مساء اليوم الأربعاء (20 ابريل/ نيسان 2016) بمشاركة 75 فيلما من 44 دولة ويستمر خلال الفترة من 20 إلى 26 أبريل/ نيسان الجاري.

تتوزع الأفلام على أربع مسابقات هي الأفلام الروائية القصيرة والأفلام التسجيلية القصيرة والأفلام التسجيلية الطويلة وأفلام التحريك.

وتتشكل لجنة التحكيم برئاسة المخرجة والممثلة الجورجية نينو كيرتادزي وعضوية كل من فنانة الرسوم المتحركة أنيت ميليس من لاتفيا والمخرج الأرميني راش كيشيشيان والمنتجة الفلسطينية مي عودة والناقد المصري عصام زكريا.

أقيم الافتتاح في قصر ثقافة الإسماعيلية وحضره وزير الثقافة المصري حلمي النمنم ومحافظ الإسماعيلية ياسين طاهر ورئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش ووكيل مجلس النواب المصري سليمان وهدان وعدد من سفراء ودبلوماسي الدول الأجنبية المشاركة بالمهرجان.

وقال النمنم في كلمته عقب إعلان افتتاح الدورة الجديدة للمهرجان "أتمنى لهذه الدورة أن تكون أكثر نجاحا وأكثر تألقا... وأن تكون ميلادا جديدا للمهرجان وميلادا جديدا للسينما التسجيلية وللأفلام القصيرة".

وتوقف المهرجان في العام الماضي بسبب انشغال محافظة الإسماعيلية وتسخير كافة إمكانياتها للانتهاء من مشروع قناة السويس الجديدة وافتتاحها في أغسطس/ آب 2015. وقال منظمو المهرجان إن دورة هذا العام تشهد طفرة سواء من حيث التنظيم أو المستوى الفني للأفلام المشاركة.

وقال محمد عاطف المدير الفني للمهرجان في الافتتاح "لقد كان طموح هذه الدورة أن يخرج المهرجان إلى النور مفعما بالطاقة والشباب والتقدمية بحيث يشكل الشباب العنصر البشري الأساسي للمهرجان... والدور البارز للمرأة في الصدارة بدءا من فريق العمل مرورا باختيار أسماء لجنة التحكيم وليس انتهاء بشباب النقاد والصحفيين الذين يشكلون أغلبية الضيوف المدعوين الذين يشرفوننا في الدورة الثامنة عشرة".

وأضاف "أتينا إلى محافظة الإسماعيلية هذا العام بأفلام شديدة التميز في حرفيتها والرهافة في موضوعاتها الإنسانية نعبر بها جسور التواصل مع أكثر من أربعين دولة وثقافة حول العالم... كما تحاول ورش العمل تغطية نهم شباب مدن القناة نحو تعلم مختلف مبادئ الصناعات الإبداعية لفن السينما".

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح المخرج المصري سمير عوف كما كرمت نقابة المهن السينمائية والمركز القومي للسينما مدير التصوير محمود عبد السميع والمصور السينمائي سعيد شيمي.

وعقب مراسم الافتتاح عرض الفيلم المصري (حار جاف صيفا) للمخرج شريف البنداري وبطولة ناهد السباعي ومحمد فريد ودنيا ماهر ومحمد عبد العظيم. وسبق أن شارك الفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان كليرمون فيران الفرنسي.

وتقام ضمن أنشطة المهرجان عدة ورش فنية متخصصة تتنوع موضوعاتها بين (التصوير السينمائي) و(النقد السينمائي) و(الرسوم المتحركة).

ويصدر على هامش المهرجان كتابان أحدهما عن المخرج سمير عوف من تأليف سعيد شيمي والآخر يؤرخ لمهرجان الإسماعيلية منذ دورته الأولى وحتى الدورة السابعة عشرة في 2014 من إعداد سامي حلمي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً