العدد 4975 - الأربعاء 20 أبريل 2016م الموافق 13 رجب 1437هـ

رئيس وزراء اليابان يرسل قربانا إلى ضريح ياسوكوني لقتلى الحرب

أرسل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قربانا إلى ضريح ياسوكوني المثير للجدل في طوكيو لقتلى الحرب في خطوة قد تثير غضب الصين في الوقت الذي تستعد فيه الجارتان الاسيويتان لعقد اجتماع بهدف تحسين العلاقات.

ويأتي إرسال آبي للقربان وهو عبارة عن شجرة "ماساكاكي" التي تستخدم في الطقوس الاحتفالية في الوقت الذي يستعد وزير الخارجية فوميو كيشيدا لزيارة بكين. وينظر البعض إلى الضريح على انه رمز للهيمنة العسكرية لليابان خلال الحرب العالمية الثانية كونه يكرم إلى جانب قتلى الحرب أشخاصا أدينوا بارتكاب جرائم حرب.

وذكرت وسائل إعلام يابانية أن من المرجح أن يلتقي كيشيدا مع نظيره الصيني وانغ يي في 30 أبريل نيسان في محاولة لتخفيف حدة التوتر بشأن قضايا مثل نزاعات السيادة على بحر الصين الجنوبي.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهدي سوجا في مؤتمر صحفي "علمت بأن رئيس الوزراء أرسل (شجرة) ماساكاكي قربانا..فعل ذلك بصفة شخصية ولم يستخدم الأموال العامة."

وكانت أخر زيارة قام بها آبي للضريح في ديسمبر كانون الأول 2013 وهي الزيارة التي أغضبت الصين وكوريا الجنوبية وأثارت انتقادات نادرة من الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لليابان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً