العدد 4975 - الأربعاء 20 أبريل 2016م الموافق 13 رجب 1437هـ

"غوغل" يحتفي بالنحات العراقي محمد غني حكمت

احتفلت شركة غوغل أمس الأربعاء (20 أبريل/ نيسان 2016) بالذكرى الـ87 لميلاد النحات العراقي الراحل محمد غني حكمت، وجعلت صورة أحد أعماله النحتية شعارا لصفحة البحث على الإنترنت أو ما يسمى Google Doodle، الذي يتغير بناء على الأعياد والمناسبات وحتى الشخصيات العالمية البارزة، حسبما نقل موقع قناة "الحرة".

ويمكن مشاهدة شعار غوغل الذي يحتفي بحكمت في كل من العراق والسعودية والأردن ولبنان والإمارات وعمان ومصر، فضلا عن المغرب وتونس والجزائر وليبيا.

وحكمت الذي ولد في 20 نيسان/ أبريل عام 1929 وتوفي في الـ12 من أيلول/ سبتمبر 2011، يعد أحد أهم النحاتين العراقيين في التاريخ الحديث.

تخرج حكمت من معهد الفنون الجميلة في بغداد عام 1953، وحصل على دبلوم في النحت من أكاديمية الفنون الجميلة عام 1959 ليشد الرحال إلى عاصمة الفن روما لإكمال دراسته الفنية.

ولهذا الفنان نصب وتماثيل تعد من أهم معالم مدينة بغداد، وهي مقتبسة أحيانا من قصص ألف ليلة وليلة. ومن بين تلك الأعمال تمثال الملك شهريار وزوجته شهرزاد في شارع أبو نواس، إلى جانب تمثال كهرمانة في ساحة تحمل اسمها، إلى جانب نصب علي بابا والـ40 حرامي، فضلا عن تمثال حمورابي، ونصب السندباد البحريّ، والمتنبي.

وتخصص حكمت في ثمانينات القرن الماضي في نحت الأبواب الخشبية، وأنجز إحدى بوابات منظمة اليونسكو في باريس وثلاث بوابات أخرى لكنيسة تيستا دي ليبرا في روما، إضافة إلى أعمال تشكيلية أخرى، منها 14 لوحة جدارية في إحدى كنائس بغداد تمثل درب الآلام للسيد المسيح.

وفي أعقاب الحملة العسكرية الأميركية في العراق في 2003 وعمليات النهب والتخريب التي تعرض لها المتحف العراقي للفن المعاصر، أسس حكمت لجنة لاستعادة الآثار العراقية، ونجح في استرجاع حوالى 100 من الأعمال لفنانين بارزين آخرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً