العدد 4976 - الخميس 21 أبريل 2016م الموافق 14 رجب 1437هـ

كيري سيعمل اليوم الجمعة على طمأنة ظريف بشأن رفع العقوبات

الأمم المتحدة – أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

سيعمل وزير الخارجية الاميركي جون كيري اليوم الجمعة (23 أبريل / نيسان 2016) على طمأنة نظيره الايراني محمد ظريف بشأن رفع العقوبات الدولية على ايران اثر الاتفاق حول البرنامج النووي وذلك بعد سلسلة احتجاجات ايرانية.

ومن المقرر ان يجتمع الوزيران اللذين لا ترتبط بلداهما بعلاقات دبلوماسية منذ 1980، للمرة الثانية خلال اسبوع في نيويورك على الارجح في مقر الامم المتحدة، بحسب الخارجية الاميركية.

وكان الوزيران عقدا اجتماعا الثلثاء في الامم المتحدة. واشار كيري الى "تقدم" في المباحثات مضيفا "سنعمل على التثبت من تطبيق الاتفاق وفق الاصول ومن حصول جميع الاطراف على المكاسب المنصوص عليها" منذ توقيع اتفاق تموز/يوليو 2015 بين طهران والقوى الكبرى.

واشتكت ايران في الايام الاخيرة من تردد الشركات والبنوك الغربية في اعادة علاقاتها الاقتصادية مع طهران وذلك بسبب خشيتها من الوقوع تحت طائلة القضاء الاميركي، في ظل استمرار الولايات المتحدة في فرض بعض العقوبات عليها بداعي "دعم الارهاب" وعلى ارتباط ببرنامج طهران للصواريخ البالستية.

ودون ان يكشف ما سيقوله كيري لنظيره الايراني المح المتحدث باسم الخارجية جون كيربي الى ان اللهجة ستكون لهجة تهدئة.

واكد ان كيري "سيواصل المباحثات مع الوزير ظريف متفهما قلقه وقلق طهران بشان نسق تخفيف العقوبات".

واضاف المتحدث "لا نحاول بالتاكيد ان نكون عقبة باي طريقة امام البنوك والمؤسسات الاجنبية العاملة مع ايران في اطار تخفيف العقوبات والتي تقوم بصفقات قانونية مع" هذا البلد.

واقر كيري مساء الاثنين ان طهران لم تجن حتى الان الا "بعض المليارات من الدولارات" من رفع العقوبات مقابل نحو 55 مليار دولار متوقعة.

ويعمل كيري على اعادة دمج ايران في الاقتصاد العالمي وعلى البدء في التقارب الدبلوماسي.

ولكن هذا التحول الكبير في السياسة الخارجية الاميركية في الشرق الاوسط يثير قلق حلفاء واشنطن التقليديين وخصوصا دول الخليج العربية التي سعى اوباما لطمانتها الاربعاء والخميس في الرياض.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً