العدد 4977 - الجمعة 22 أبريل 2016م الموافق 15 رجب 1437هـ

50 ألف مصاب بالزهايمر في السعودية

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت المدير التنفيذي للجمعية السعودية للزهايمر، رنا المرعي، أن الإحصاءات الأولية تشير إلى وجود 50 ألف مصاب بالزهايمر في المملكة، مشيرة إلى أن الزيادة الكبيرة في أعداد المرضى ناتج عن ارتفاع عدد المسنين، مما يزيد من نسبة الإصابة ، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم السبت (23 أبريل/  نيسان 2016).

وقالت المرعي لـ"الوطن"، على هامش تدشين الجمعية لمشروع "مزولة" مساء أول من أمس في العاصمة الرياض، إن "الجمعية تسعى إلى الحصول على الإحصاءات الصحيحة لأعداد مرضى الزهايمر، خلال التواصل مع الهيئة العامة للإحصاء، بهدف تقديم خدمة أفضل للمصابين"، مشيرة إلى أن مستوى الوعي المجتمعي بهذا المرض ارتفع إلى 75 % خلال ست سنوات من تأسيس الجمعية، بعد أن كانت نسبة الوعى لا تتجاوز 10 %.

وأكدت على حاجة ذوي المصابين بالزهايمر إلى دورات تأهيلية في كيفية التعامل مع المريض، لأن ذلك يساعد في تخليصه من الشكوك والعدوانية، وهي الأعراض التي تصيبه في البداية، حتى المرحلة الأصعب وهي الخامسة والأخيرة، إذ يصل المريض إلى مرحلة الإعاقة ويصبح طريح الفراش. وأضافت المرعي أن "الجمعية تعمل على إقامة دورات، وورشا تأهيلية، وحملات توعوية ومحاضرات في الجامعات والمستشفيات، وهي ليست موجهة فقط لأسر ذوي المصابين فقط، وإنما إلى جميع شرائح المجتمع، إذ تبرز أهمية توعية الجميع".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً