العدد 4977 - الجمعة 22 أبريل 2016م الموافق 15 رجب 1437هـ

توزيعة لينوكس "Ubuntu16.04" متوفر الآن بتغييرات كبيرة

أطلقت شركة كانونيكال المطورة لتوزيعة لينوكس الأكثر شهرة "Ubuntu" الإصدار الجديد رقم 16.04 والذي يحمل الاسم الرمزي "Xenial Xerus" والذي يُعتبر التحديث الأكبر على نظام التشغيل مفتوح المصدر منذ عامين. وذلك وفق ما نقله موقع البوابة العربية للأخبار التقنية أمس  الجمعة (22 إبريل / نيسان 2016).

يجلب التحديث الجديد مع تحسيناتٍ على عدة مستويات، من أبرزها واجهة "Unity 7.4" التي قدمت تجربة استخدام أفضل، تتضمن التعطيل الافتراضي للميزة التي تدمج البحث المحلّي مع البحث عبر الإنترنت والتي أثارت استياء الكثير من المستخدمين بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية. كما أتاحت الواجهة تغيير مكان شريط تشغيل التطبيقات من الجهة اليُسرى للشاشة إلى الأسفل بشكلٍ أفقي.

وقد يكون التغيير الأكبر هو إلغاء مركز تطبيقات أوبونتو "Ubuntu Software Center" الذي تم استبداله بتطبيق "GNOME Software" المُعتمد سابقًا ضمن توزيعة "Fedora". وإضافةً إلى دعمه للحزم من النوع "Deb" بات "Ubuntu" يدعم أيضًا حزم "Snaps" التي تُسهل تثبيت التطبيقات من المصادر الخارجية غير الموجودة بشكل رسمي ضمن مستودعات "Ubuntu". حيث تتضمن حزم "Snaps" جميع الملفات والمكتبات الخاصة بالتطبيقات، وتستطيع تثبيت نفسها دون التأثير أو الاعتماد على غيرها من الملفات في نظام التشغيل.

كما تم في النسخة الأخيرة من "Ubuntu" حذف بعض التطبيقات التي كانت تتوفر سابقًا بشكل افتراضي مثل تطبيق "Brasero" لنسخ الأقراص الليزرية وتطبيق المحادثات الفورية "Empathy"، وتم إضافة بعض التطبيقات الجديدة مثل تقويم GNOME" Calendar" وتطبيق كاميرة الويب "Cheese"، وتم رفع نسخة نواة لينوكس "Linux Kernel" إلى الإصدار 4.4 الذي يوفر دعمًا أفضل للأجهزة العاملة بشرائح "Intel Skylake".

يُذكر أن الإصدار الجديد "Ubuntu16.04" متوفر الآن للتنزيل مجانًا عبر موقعه الرسمي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:50 ص

      نظام التشغيل الرئيسي الذي استخدمه.. افضل استخدامه على الويندوز

    • زائر 1 | 8:30 ص

      عاش ابونتو

      الاحساس بالعنفوان و المتعة مع تطبيقات ومميزات نظام التشغيل . سهل وممتنع ويلبي الغرض للفرد و الشركات ..
      يقرب البعيد و ينمي المواهب .. ... نبيل حسين

اقرأ ايضاً