العدد 4977 - الجمعة 22 أبريل 2016م الموافق 15 رجب 1437هـ

إعدام كاتب موريتاني بتهمة الزندقة والاستخفاف بالنبي

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت محكمة الاستئناف في مدينة نواذيبو، مساء أمس الأول الخميس (21 أبريل/ نيسان 2016)، حكم الإعدام الصادر بحق الكاتب الموريتاني محمد الشيخ ولد امخيطير، 31 عاماً، بتهمة الردة، وذلك على خلفية مقال كتبه قبل عامين.

والمقال المذكور قصد منه كاتبه الدفاع عن مصالح الطبقات الاجتماعية المظلومة في موريتانيا. ولكن المحكمة اعتبرته مسيئاً للرسول واتهمت كاتبه بـ "التحدث باستخفاف عن النبي محمد".

ومحمد ينتمي إلى شريحة "لمعلمين" التي يقول نشطاء منها أنها تتعرض للتهميش في موريتانيا. وكذلك يؤكدون أنها تعرضت تاريخياً لتشويه صورتها من قبل نخب المجتمع الدينية. ومقال محمد الشيخ كان جزءاً من الجدل المتصاعد وقتها.

وكان ولد امخيطير قد اعتقل بعد نشر المقال المذكور وحوكم في 24 ديسمبر/ كانون الأول 2014 ووجهت إليه المحكمة الجنائية في نواذيبو تهمة الاستهزاء بالرسول، ثم أعيد تكييف التهمة بحسب المادة 306 من قانون العقوبات لتصير الزندقة، وصدر حكم بإعدامه.

وفي الحكم الاستئنافي للمحكمة البارحة، حُكم عليه بالإعدام كفراً مع أخذ توبته محل تقدير. وأكدت المحكمة أنها ستحيله إلى النيابة العامة بالمحكمة العليا لتقدير توبته، ما يعني أن هنالك مرحلة جديدة في محاكمته.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً