العدد 4977 - الجمعة 22 أبريل 2016م الموافق 15 رجب 1437هـ

الأمم المتحدة: سيتم تقسيم المشاركين في مفاوضات السلام اليمنية إلى لجنتين سياسية وأمنية

قال بيان للأمم المتحدة مساء اليوم السبت (23 أبريل/ نيسان 2016) إنه تم الاتفاق على جدول عمل لمفاوضات السلام بين الأطراف اليمنية المتصارعة للأيام المقبلة يتم من خلاله تقسيم المشاركين في المفاوضات إلى لجنتين.

وبحسب البيان الذي نشر على حساب المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، " سيتم تقسيم المشاركين إلى لجنتين، بحيث تعمل الأولى على القضايا السياسية بينما تركز الثانية جهودها على القضايا الأمنية، على أن تبقى بعض الجلسات جامعة حتى يتم عرض توصيات اللجنتين والاتفاق على تطبيقها والتوسع في مواضيع مشتركة ".

وأوضح البيان أن المشاركين في اليوم الثالث لمحادثات السلام اليمنية- اليمنية قد توسعوا في استعراض مهام لجنة التهدئة والتنسيق واللجان المحلية، كما تم التطرق إلى سبل تقوية التواصل بين اللجان بهدف تعزيز وقف الأعمال القتالية بما يضمن أمن وسلامة اليمن واليمنيين. "ولا بد أن تكون الالتزامات شاملة وملزمة لجميع الأطراف، وأن تتم مراقبتها بصورة واضحة".

وبحسب البيان، فقد عقد المبعوث الأممي إلى اليمن لقاءات ثنائية مع رؤساء الوفود وأشار الى " أن أجواء المشاورات واعدة وهناك أرضية مشتركة صلبة سوف يتم البناء عليها بهدف تقوية نقاط التقاء وجهات النظر والتوصل إلى حلول تفاهمية ".

وأضاف البيان "على الجميع أن يدرك أن العملية التفاوضية حساسة وتستغرق وقتا، كونها تهدف إلى التوصل إلى اتفاق ملزم على كافة القضايا الخلافية حتى يكون الحل شاملا وكاملا. وإن اتفاق الأطراف على تعيين عضوين رفيعي المستوى لمتابعة أعمال لجنة التهدئة والتنسيق بهدف تمتين وقف الأعمال القتالية نتيجة مشجعة لليوم".

ويذكر أن جلسة مشاورات السلام اليمنية قد انطلقت في دولة الكويت مساء الخميس الماضي، تحت اشراف الأمم المتحدة بمشاركة جميع أطراف الصراع لبحث سبل التوصل إلى اتفاق شامل لإنهاء الصراع الذي تشهده اليمن منذ أكثر من عام والسماح باستئناف حوار سياسي شامل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً