العدد 4978 - السبت 23 أبريل 2016م الموافق 16 رجب 1437هـ

تسعة قتلى في موجهات بين قوات البشمركة و حشد شعبي جنوب كركوك

قتل تسعة اشخاص في مواجهات بين قوات البشمركة الكردية وقوات الحشد الشعبي التركماني خلال الساعات الماضية، في بلدة طوزخوماتو المتنازع عليها، شمال بغداد، حسبما افادت مصادر رسمية وامنية اليوم الأحد (24 أبريل/ نيسان 2016).

وتمثل طوزخورماتو احدى المناطق المتنازع عليها بين حكومة اقليم كردستان الشمالي والحكومة المركزية في بغداد، وشهدت اشتباكات مماثلة نهاية العام الماضي.

وتقاتل قوات البشمركة الكردية والحشد الشعبي التركماني، احد الفصائل الشيعية، عدوا مشتركا هو تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.

لكن كلا الطرفين يبحثان عن السيطرة والنفوذ في بعض المناطق بينها بلدة طوزخورماتو ( شمال بغداد)، الامر الذي ادى الى تكرر وقوع الاشتباكات بين الجانبين.

وقال شلال عبدول قائممقام قضاء طوزخورماتو لفرانس برس "قتل تسعة هم ضابط برتبة عميد ومقاتل اخر من البشمركة واثنان من الحشد الشعبي وخمسة مدنيين، واصيب اكثر من عشرين بجروح من كلا الجانبين".

واكد ضابط برتبة عقيد في شرطة الطوز حصيلة الاشتباكات التي وقعت حوالى منتصف ليلة امس ولم تتضح اسبابها بعد.

شهد القضاء في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اشتباكات بين الجانبين اثر خلافات عند حاجز تفتيش امتدت بعدها الى داخل القضاء.

وادت الاشتباكات انذاك الى احتراق عشرات المنازل ما دفع الاهالي للبحث عن اماكن للسكن حيث اقرانهم، الامر الذي ادى الى تقسيم القضاء الى مناطق كردية واخرى تركمانية.

وتشارك قوات الحشد الشعبي، التي يمثل غالبيتها العظمى فصائل شيعية مدعومة من ايران، في القتال الى جانب القوات الامنية ضد تنظيم الدولة الاسلامية الذي مازال يفرض سيطرته على مناطق واسعة في شمال وغرب البلاد.

كما تشارك قوات البشمركة الكردية في تنفيذ عمليات واسعة ضد تنظيم داعش في مناطق شمال البلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:20 ص

      الحشد الشعبي سبب مشاكل كثيره للحكومة العراقيه ويجب سحب السلاح منهم
      وتفكيكه فورا

اقرأ ايضاً