العدد 4978 - السبت 23 أبريل 2016م الموافق 16 رجب 1437هـ

نعيم: 25 % من مرضى السكري المحولين لعيادة العيون مصابون باعتلال الشبكية

الجفير – وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

قال استشاري جراحة العيون بمجمع السلمانية الطبي محمد نعيم ناصر إن مملكة البحرين تحتل المرتبة الثامنة عالمياً في معدل بمرض السكري، إذ تبلغ 21 في المئة بحسب آخر إحصائية تم إجراؤها في العام 2015، وتأتي خليجياً في المرتبة الثالثة بعد المملكة العربية السعودية والكويت، لافتاً إلى أن الوراثة ونمط الحياة لهما دور كبير في الإصابة بهذا المرض الذي يؤثر على جميع أعضاء الجسم ومنها العيون.

وأوضح نعيم أن مرض السكري يؤثر على شبكية العين عند عدم انتظامه، والشبكية جزء موجود خلف العين التي تمكّن من الرؤية، لافتاً إلى أن المريض قد يكون مصاباً باعتلال شبكية العين من دون علمه بذلك إلا إذا تراكم دم في العين، لذا ينبغي على مريض السكري المتابعة مع طبيب العيون بشكل دوري للتأكد من سلامة شبكية العين، وعلاج العين بالليزر لمنع تطور اعتلال الشبكية، كما تتوافر في مجمع السلمانية الطبي حقن تُسهم في وقف الاعتلال عندما يتم تشخيص المرض في الوقت المناسب.

وأفاد نعيم بأنه أجرى بحثاً حول الإصابة بمرض السكري وتأثيره على شبكية العين، وأظهرت النتائج المبدئية أن 25 في المئة من مرضى السكري الذين تم تحويلهم إلى عيادة العيون لفحص الشبكية مصابون باعتلال شبكية ناتج عن مرض السكري، وأن 30 في المئة من المرضى في المرحلة المتقدمة وهم لا يعلمون، مشيراً إلى أهمية الوعي بالمراكز الصحية، وأطباء السكري، وأطباء العيون، وضرورة انتظام الضغط والسكر والكولسترول. كما وجدت الدراسة أن لديهم تضخماً في البقعة الصفراء بسبب عدم انضباط سكر الدم مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية، ويتطلب علاجها بالليزر الذي يوقف تطور اعتلال الشبكية من خلال منع تسرب السوائل والدهون من الأوعية الدموية، هذا بالإضافة إلى إمكانية العلاج بحقن العين بالإبر للمساعدة على امتصاص الدهون والسوائل.

وتابع "كما وجدت الدراسة أن مرضى السكري الذين لديهم معدل تراكمي مرتفع للسكر أقل استجابة من المرضى المحافظين على معدل السكري في الدم للعلاج بالحقن على الرغم من أنها الحقنة نفسها والدرجة ذاتها". وحث مرضى السكري على الوقاية من الإصابة باعتلال الشبكية من خلال المحافظة على معدل السكر في دمهم من خلال اتباع النظام الغذائي والرياضي الصحيح، والمتابعة بشكل دوري مع أطباء العيون للتأكد من سلامة الشبكية وعدم تأثرها.

وتقدم نعيم بجزيل الشكر إلى جميع المسئولين في وزارة الصحة على اهتمامهم بتطوير قسم العيون وتوفير كل الأجهزة والمعدات اللازمة لتشخيص وعلاج وتأهيل المرضى، لافتاً إلى أن قسم العيون يضم أطباء أكفاء لتقديم لعلاج المرضى على كل المستويات العلاجية الناتجة عن مرض السكري مثل النزيف بداخل العين أو انفصال الشبكية أو الالتهابات التي تحدث بسبب ارتفاع معدل السكر في الدم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً