العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ

اتحاد الريف يزرع البسمة على جماهيره ويتوج بطلاً لدوري «ثانية الطائرة»

انتصر على عالي بعد نهائي مثير وحضور مميز لـ «أهالي شهركان»

تتويج اتحاد الريف باللقب - تصوير محمد المخرق
تتويج اتحاد الريف باللقب - تصوير محمد المخرق

عاد نادي اتحاد الريف إلى دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة، وذلك بعد سنوات طويلة من الغياب، إذ نجح «الريفاوية» في تحويل تخلفهم بشوطين مقابل شوط أمام عالي إلى فوز صعب ومثير بنتيجة (3-2) ليحققوا الانتصار الثاني الذي كان كفيلاً بعودة «الريفاوية» إلى «دوري الأضواء» من جديد وهم محملون بثنائية الدوري والكأس.

وجاءت نتائج أشواط النهائي بواقع: (25-13، 19-25، 20-25، 28-26، 15-13).

هذا، وسلم رئيس الاتحاد البحريني للكرة الطائرة الشيخ علي بن محمد آل خليفة قائد نادي اتحاد الريف درع الدوري، وقلد لاعبي «الريف» الميداليات الذهبية، كما تم تقليد لاعبي عالي الميداليات الفضية.

الريف يضرب بقوة

وبالعودة للمباراة، نرى أن الشوط الأول شهد سيطرة مطلقة لاتحاد الريف وذلك بفضل تماسك حوائط الصد بقيادة عبدالله سعيد وحيدر الخباز أمام زهير عباس على وجه الخصوص، دون نسيان الإرسال المؤثر لمحمد الخباز والنقاط التي حققها ضاربا مركز (3)، بالإضافة إلى الأخطاء المباشرة التي ارتكبها لاعبو عالي سواءً تعلق ذلك بالاستقبال أو الهجوم أو حتى لمس الشبكة (15-6).

وعلى رغم محاولات محمد حماد بتقليص الفارق، إلا أن حوائط الصد عند الريف مكنته من الحفاظ على التفوق الواضح حتى أنهت نجاحات عبدالله سعيد الهجومية الشوط لصالح اتحاد الريف بنتيجة (25-13).

عالي يرد بشوطين

في الشوط الثاني، انتفض عالي منذ البداية والفضل يعود لتميزه في الشق الدفاعي كما أن «ثلاثي الأطراف» بدأ يحقق النقاط هجومياً (6-2).

اتحاد الريف استفاد مرةً أخرى من أخطاء منافسه وهذا قاده لتقليص الفارق في عدة مناسبات، لكن بروز محمود مال الله من مركز (3)، وزهير عباس من مركز (2)، ووسط معاناة ريفاوية كبيرة بالاستقبال، ساهم كل ذلك في استعادة الأسبقية لـ «قرية الفخار» (17-13).

ومع تحقيق دعبل عبدالله لنقطة جديدة من مهارة الصد ومحمد حماد من الهجوم، توسع الفارق أكثر لأن عبدالله سعيد ارتكب بعض الأخطاء المباشرة حتى أنهى حيدر الخباز الشوط لصالح منافسه عالي بعد خطأ بالإرسال (25-19).

في الشوط الثالث، حافظ عالي على أدائه المتزن والقوي في الإرسال والصد، إذ عانى الريف كثيراً بالاستقبال وبالخصوص لاعبه محمد جابر، وهذا أفاد كتيبة جاسم العجلان كثيراً.

عالي كان يوجه الإرسال ويستفيد من تماسك الصد، كما أن محمد حماد وزهير عباس كانا يحققان النقاط هجومياً دون إغفال ثنائي مركز (3) والمتمثل بجاسم محمد ومحمود مال الله (6-3 ثم 14-7 ثم 19-8).

مدرب اتحاد الريف إبراهيم علي تيقن بأن الشوط ذهب لمنافسه، ولهذا فضل إجراء بعض التغييرات بهدف إراحة لاعبيه للشوط الرابع، إذ قادت هذه التغييرات تحسناً ملحوظاً في الأداء واستطاع الريف تقليص الفارق، لكن بروز لاعبي «قرية الفخار» قادهم لإنهاء الشوط بنتيجة (25-20) وذلك بعد كرة سريعة من محمود مال الله.

الريف يجر الحسم للفاصل

في الشوط الرابع، بدأ عالي بقوة أيضاً، والفضل كله يعود لتميز محمود مال الله في مهارة الصد (5-1)، لكن عالي لم يحسن الحفاظ على تقدمه وهدوئه لأنه انشغل مع التحكيم وهذا مكن اتحاد الريف من التعديل بعد أخطاء مباشرة ارتكبها منافسه دون إغفال الإرسال المباشر لجواد محمد والظهور المؤثر لعبدالله سعيد هجومياً.

وعلى رغم تحقيق زهير عباس لـ(3) نقاط متتالية قادت عالي للتقدم بالنتيجة من جديد، إلا أن علي عبدالواحد ومحمد محسن ظهرا أخيراً بفعالية هجومية وسط استمرار حصد جواد محمد للنقاط من مركز (3)، لتنقلب النتيجة لصالح الريف (14-12).

التقلبات بهذا الشوط استمرت، فجواد محمد وعلي عبدالواحد حافظا على تقدم «الريف»، لكن محمد حماد وعلي عبدالأمير كانا يقدمان نقاطاً متتالية لصالح «قرية الفخار».

لكن لاعبي الريف ارتكبوا (3) أخطاء متتالية كما أن الثنائي زهير عباس وجاسم محمد تمكنا من إيقاف خطورة عبدالله سعيد بأكثر من مناسبة لتصبح النتيجة (20-19) لعالي.

دخل الشوط في مرحلة من التكافؤ الشديد وارتفاع في المستوى الفني على رغم بعض الأخطاء بالطبع، إذ تميز علي عبدالواحد في الوقت الحاسم وهذا ساعد جواد محمد على مواصلة تألقه حتى أنهى خطأ هجومي ارتكبه محمد حماد الشوط لصالح «الريف» بنتيجة (28-26).

الفاصل يبتسم لـ «الريف»

في الشوط الفاصل، تقدم الريف بفارق نقطتين في البداية بعد تعويله على الهجوم السريع فيما رد عالي سريعاً مستفيداً من إرسال مباشر لجاسم محمد وتمكن حماد وعلي عبدالأمير من الظهور هجومياً بوجهٍ مؤثر (6-6).

غير أن بروز مركز (3) عند الريف استمر، لأن محمد حبيب ومن ثم جواد محمد حققا نقاطاً إضافية فيما عانى عالي من ضعف ملحوظ بالاستقبال (10-7) لصالح الريف.

وعلى رغم تمكن عالي من التقليص بعد خطأ لمحمد محسن وكرة سريعة لمحمود مال الله، إلا أن جواد محمد لبس ثوب البطل لأنه نجح مرتين في مهارة الصد أمام محمد حماد كما أن محمد محسن تمكن من تحقيق إرسال مباشر (14-10) لصالح الريف.

ظن الجميع أن الشوط انتهى، لكن علي عبدالأمير رفض اليأس وتابع جيداً على الشبكة، كما أن محمد حماد حوّل بروز فريقه الدفاعي لنقطتين من مركز (2) لتصبح النتيجة (14-13)، لكن كرة ذكية من محمد عبدالله قادت اتحاد الريف لحسم الشوط بنتيجة (15-13) لتبدأ معها أفراح لاعبي وجماهير اتحاد الريف، واحتجاج مدرب وبعض لاعبي عالي على عدم احتساب كرة محمولة، حتى وصلت لمشادة بين جاسم العجلان وحسين الكعبي الذي طلب منه الابتعاد عن طاولة التسجيل.

أداء اللقاء طاقم دولي مكون من الحكم الأول عبدالله حبيب والحكم الثاني جعفر محسن.

العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:49 ص

      بالتوفيق

      الف مبروك للريفاويين وهذا بفضل لاعبي قرية داركليب 4 الاساسيين

اقرأ ايضاً