العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ

الكويت تنضم إلى اتفاق «عراسيا» لتكنولوجيا الطاقة النووية

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن مجلس أمناء الاتفاق التعاوني للدول العربية الواقعة في آسيا للبحث والتطوير والتدريب في مجال العلوم والتكنولوجيا النوويين (عراسيا) انضمام الكويت إلى الاتفاق كأحد ممثلي المجلس الخاص به ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الإثنين (25 أبريل/  نيسان 2016).

وقال عضو مجلس أمناء ممثلي الاتفاق د.نادر العوضي في تصريح أمس إن انضمام الكويت الى «عراسيا» جرى من خلال معهد الكويت للأبحاث العلمية، مشيرا إلى أن ذلك يشكل أهمية بالغة، وأمرا حيويا للمعهد وللكويت. وأوضح أن الاتفاق دخل حيز التنفيذ عام 2002 تحت رعاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاتفاق حكومي، لتعزيز وتنسيق التعاون المشترك في المشاريع البحثية. وأضاف العوضي أن الاتفاق يهدف أيضا إلى التدريب على سد الاحتياجات ذات الأولوية المشتركة للدول العربية في ما يختص بالتطبيقات السلمية والآمنة للتكنولوجيا النووية في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، كالصحة والغذاء والزراعة والهيدرولوجيا والبيئة.

وأشار إلى أن الكويت لعبت من خلال بعثتها الدائمة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا دوراً رئيسيا في إعداد نص الاتفاقية وإجراء السياسات اللازمة والاستشارات الفنية التي أدت إلى موافقة الوكالة الدولية على الاتفاقية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً