العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ

"تقنية المعلومات" بجامعة البحرين تنظم الملتقي السنوي للبحث العلمي

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

بحثت محاضرة علمية في كلية تقنية المعلومات مؤخراً موضوع البحث العلمي التقني أهدافه وكيفية توظيفه لخدمة الأهداف الأكاديمية الأخرى، مثل: التعليم وخدمة المجتمع.

وقدم المحاضرة التي تصدرت الملتقى البحثي السنوي للكلية أستاذ هندسة الحاسوب وتقنية المعلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن صادق سيت.

واستعرض سيت في محاضرته مجالات البحث العلمي في علم وهندسة الحاسوب التي لها تطبيقات كبرى، مثل: الحوسبة المتوازية، والفائقة، وضرب العديد من الأمثلة الحية من أبحاثه التي نشرها.

ونبه عميد كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين هشام العمال إلى أن المنتدى يهدف إلى تنشيط البحث العلمي ورفده في مجال تقنية المعلومات، وقد تضمن استعراض عدة أوراق علمية كانت باكورتها محاضرة سيت.

وقال العمال: "إن الملتقى السنوي يسعى إلى ربط المهتمين بالبحث العلمي من أساتذة وعلماء وطلبة دراسات عليا في الكلية بعضهم ببعض، وتبادل الخبرات، وتشجيع البحث العلمي، وتطوير ممارساته في الكلية.

وحضر الملتقى نحو 60 عضواً من أعضاء الهيئة الأكاديمية، بالإضافة إلى 30 طالباً في برنامج الماجستير في تقنية المعلومات.

وقدم عضو هيئة التدريس في كلية تقنية المعلومات بالجامعة نبيل الحويحي، محاضرة استعرض فيها شروط النشر العلمي في المجلات، والمؤتمرات، وكيفية اختيار المجلات العلمية المتميزة التي ترفع من سمعة الجامعة والباحث.

إلى جانب ذلك، قدم عضو هيئة التدريس في قسم هندسة الحاسوب سلمان خان، محاضرة حول التحكيم العلمي للأبحاث والمنشورات، وكيفية الإسهام فيه ورصده ضمن النشاطات الأكاديمية لعضو هيئة التدريس.

واختتم الملتقى بفقرة قام خلالها عشرة من أعضاء هيئة التدريس باستعراض أبحاثهم العلمية التي أنجزوها خلال العام الماضي.

وضمت الأوراق مواضيع متنوعة، من بينها: أبحاث في تحليل الأشعة لاكتشاف الأمراض والأورام، وتطوير الخدمات الإلكترونية الحكومية، وتحليل البيانات الفائقة، وتطبيقات أخرى عدة. ولقي الملتقى في نسخته الحالية استحسان طلبة الدراسات العليا الذين أثنوا على تنظيم مثل هذه الأنشطة التي ترفد البحث العلمي في مجالات تقنية المعلومات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً