العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ

روبل - ليرة..للتعاملات التجارية بين موسكو ودمشق

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن رئيس الوزراء السوري، وائل الحلقي، اليوم الاثنين (25 أبريل/ نيسان 2016)، أن دمشق تجري مشاورات مع موسكو حول استخدام عملتيهما الوطنيتين في التبادلات التجارية بين البلدين، بحسب ما ذكرته قناة "روسيا اليوم" على موقعها.

وفي مقابلة مع وكالة "نوفوستي" الروسية، قال رئيس الوزراء السوري: "إن مصرف سوريا المركزي أعد في العام 2013 آلية مصرفية مفصلة لإجراء تبادل العملات الوطنية وقدمه للجانب الروسي، بعدها مرت عدة جولات مفاوضات حول هذه الاَلية. وقد أبلغنا الجانب الروسي أن المشاورات ودراسة هذه المسألة لا تزال جارية مع البنوك الروسية".

ولفت الحلقي إلى أن مسألة استخدام العملات الوطنية في التعاملات بين البلدين ذكرت أيضا في المذكرة التي قدمها الجانب السوري للاتحاد الاقتصادي الأوراسي (روسيا، وكازاخستان، وبيلاروسيا، وأرمينيا، وقرغيزيا).

وفي السياق، تجري دمشق مفاوضات مع اللجنة الاقتصادية الأوراسية بغية انضمامها للاتحاد الاقتصادي وإبرام اتفاقية تجارة حرة مع الدول الأعضاء، الأمر الذي سيفتح أفاقا وأسواقا جديدة للمنتجات السورية.

وفي ظل ذلك، فإن تفعيل اَلية لاستخدام العملات الوطنية في التبادلات التجارية من شأنه أن يعزز ويسهل التعاون الاقتصادي والتجاري بين سوريا وروسيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً