العدد 4980 - الإثنين 25 أبريل 2016م الموافق 18 رجب 1437هـ

"التمييز الكويتية": حجز قضية تفجير مسجد الإمام الصادق للحكم في 30 مايو المقبل

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

حجزت الدائرة الجزائية الثانية بمحكمة التمييز برئاسة المستشار سالم الخضير الطعن المقدم من النيابة العامة والمتهمين في قضية تفجير مسجد الامام الصادق إلى جلسة 30 مايو المقبل للحكم ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" الكويتية أمس الإثنين (25 أبريل/  نيسان 2016).

وكانت الدائرة الجزائية الأولى في محكمة الاستئناف ايدت خلال شهر ديسمبر الماضي حكم الإعدام المستأنف في ما قضى به بشأن المتهم الأول في قضية تفجير مسجد الإمام الصادق عبدالرحمن صباح عيدان.

كما قضت المحكمة بوقف نظر الاستئناف المرفوع من النيابة العامة ضد المتهمين الثاني والثالث والرابع والخامس والسادس إلى حين انقضاء ميعاد المعارضة أو صدور حكم في موضوعها وانقضاء ميعاد الاستئناف.

وقضت المحكمة كذلك بعدم جواز استئناف المدعين في الحق المدني للحكم الصادر بإحالة الدعاوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة الى جانب قبولها الاستئنافات المرفوعة من النيابة العامة والمتهمين والمدعين بالحق المدني عدا ما تقدم شكلا.

وألغت المحكمة الحكم المستأنف في ما قضى به بإعدام المتهم التاسع فهد فرج نصار محارب والقضاء مجددا ببراءته من التهمة المسندة إليه (الإعدام) ومعاقبته بالحبس خمسة عشر عاما عن التهمة المسندة إليه وبإبعاده عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة وتأييد الحكم المستأنف في ما عدا ذلك.

كما قضت المحكمة بتعديل الحكم المستأنف إلى معاقبة المتهم العاشر بالحبس خمس سنوات عن التهمة المسندة إليه وتأييد الحكم المستأنف في ما قضى بشأن المتهمة ال 13 وتعديل الحكم المستأنف إلى معاقبة المتهمة ال 14 بالحبس خمس سنوات عما أسند إليها وتأييد الحكم المستأنف في ما عدا ذلك.

وألغت المحكمة الحكم المستأنف في ما قضى به عن المتهمة ال 15 والقضاء مجددا ببراءتها عن التهمة المسندة إليها وتأييد الحكم المستأنف في ما عدا ذلك.

وعدلت المحكمة الحكم المستأنف إلى معاقبة المتهم ال 17 بالحبس خمس سنوات عما أسند إليه والتأييد في ما عدا ذلك الى جانب تعديل الحكم المستأنف إلى معاقبة المتهم ال 18 بالحبس سنتين عما أسند إليه والتأييد في ما عدا ذلك.

وأيدت المحكمة أيضا الحكم المستانف في ما قضى به بشأن المتهمة ال 20 وتعديل الحكم المستأنف إلى معاقبة المتهمة ال 21 بالحبس سنتين عن التهمة المسندة إليها والتأييد في ما عدا ذلك.

وأيدت المحكمة براءة المتهمين السابع والثامن وال11 وال12 وال16 وال19 وال22 وال23 وال24 وال25 وال26 وال27 وال28 وال29.

كما أيدت الحكم المستأنف في ما قضى به بعدم قبول الدعاوى المدنية المرفوعة ضد وزيري الداخلية والمالية والمدير العام للادارة العامة للجمارك بصفتهم وأيدت أيضا برفض الدعاوى المدنية في ما قضى به ومصادرة المضبوطات.

وفي أولى جلساتها في 25 أكتوبر الماضي استمعت (الاستئناف) إلى أقوال المتهم في القضية عبدالرحمن صباح عيدان الذي صدر ضده حكم بالإعدام من دائرة الجنايات بالمحكمة الكلية (محكمة أول درجة) وأنكر جميع أقواله الذي أقر بها أمام (الجنايات) كما أنكر جميع المتهمين التهم المسندة إليهم من المحكمة.

وتعرض مسجد الإمام الصادق الكائن في منطقة الصوابر بالكويت العاصمة إلى تفجير إرهابي في 26 يونيو الماضي خلال صلاة الجمعة في رمضان المبارك نفذه الانتحاري فهد سليمان القباع -الذي انقضت الدعوى الجزائية بالنسبة له بالوفاة - مما أدى إلى استشهاد 26 شخصا وإصابة 227 بجروح متفاوتة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً