العدد 4980 - الإثنين 25 أبريل 2016م الموافق 18 رجب 1437هـ

كوريا الجنوبية تعتزم مضاعفة وارداتها من النفط الإيراني

ذكرت تقارير إخبارية اليوم الثلثاء (26 أبريل / نيسان 2016) أن كوريا الجنوبية تسعى إلى مضاعفة كمية وارداتها من النفط الخام الإيراني وتنفيذ مشروع مشترك مع إيران لتخزين النفط.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن مصادر في القطاع النفطي الكوري الجنوبي القول إنه من المرجح أن توقع سول وطهران مذكرات تفاهم في محاولة لتعزيز تجارة النفط بين البلدين في مطلع الشهر المقبل حيث ستقوم الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه بزيارة إلى إيران.

وأضافت أن كوريا الجنوبية تعتزم مضاعفة استيرادها للنفط من إيران من 115 ألف برميل يوميا في العام الماضي إلى 280 ألف برميل خلال هذا العام من خلال التوقيع على مذكرات التفاهم أثناء زيارة الرئيسة بارك إلى طهران.

وتعتبر زيارة الرئيسة بارك المزمعة هي الأولى من نوعها التي يقوم بها رئيس كوري جنوبي إلى إيران منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام .1962

كانت إيران واحدة من الدول الرئيسية المصدرة للنفط إلى كوريا الجنوبية، غير أن حجم التجارة الثنائية بين البلدين انخفض بشكل كبير نتيجة العقوبات الدولية الاقتصادية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي.

وفي العام الماضي، استوردت كوريا الجنوبية النفط الخام من إيران بقيمة 2ر2 مليار دولار، منخفضة بنسبة 51% عن عام 2014، في حين بدأت واردات كوريا من النفط الإيراني تتزايد خلال العام الحالي بعض رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

وقفزت قيمة استيراد البلاد للنفط الخام من إيران منذ بداية العام الحالي بنسبة 6ر17% عن نفس الفترة من العام الماضي إلى 629 مليون دولار، لتصل كميته إلى 85ر22 مليون برميل.

كما تعتزم الحكومة الكورية الجنوبية تنفيذ المشروع المشترك لتخزين النفط الإيراني في منشآت تابعة للمؤسسة الكورية للنفط في البلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً