العدد 4981 - الثلثاء 26 أبريل 2016م الموافق 19 رجب 1437هـ

يوروبا ليغ: ليفربول في امتحان الغواصات الصفراء واشبيلية نحو لقب ثالث على التوالي

يبدو ليفربول الإنجليزي مرشحا لتخطي فياريال الاسباني في الدور نصف النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم، عندما يحل عليه الخميس ذهابا، فيما يريد اشبيلية البناء على تاريخه الجيد في المسابقة عندما يحل على شاختار دانييتسك الأوكراني.

وصحيح أن فياريال قدم بداية موسم مميزة ويحتل المركز الرابع في ترتيب الدوري الاسباني، إلا أن مستواه تراجع مؤخرا ولم ينجح بتحقيق الفوز في آخر 3 مباريات، فخسر أمام ريال مدريد ورايو فايكانو.

ولم ينجح مهاجم فياريال روبرتو سولدادو بهز الشباك سوى مرة يتيمة في آخر 11 مباراة، لكن زميله الكونغولي الديمقراطي سيدريك باكامبو (9 أهداف في المركز الثاني وراء المتصدر مهاجم اتلتيك بلباو الاسباني اريتز ادوريز) يقوم بالواجب التهديفي ويعتبر الخطر الأبرز لدى الغواصات الصفراء.

ويبحث فياريال عن التأهل إلى نهائي إحدى البطولات الأوروبية الكبرى لأول مرة في تاريخه. وسقط أمام مواطنه فالنسيا في نصف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 2004 وأمام أرسنال الإنجليزي في نصف نهائي دوري الأبطال 2006، كما تفوق عليه بورتو البرتغالي بسهولة في نصف نهائي الدوري الأوروبي 2011.

في المقابل، يحتل ليفربول المركز السابع في الدوري الإنجليزي ولم يخسر في آخر 5 مباريات في البريميرليغ.

وقال مدربه الألماني يورغن كلوب الذي يعاني من بعض الإصابات: "الزخم لا يعني أن تمتلك تشكيلة جاهزة، بل أن تكون جاهزا للقتال". وأضاف "فياريال مثلنا خاض مباريات كثيرة. خاضوا مباراة ريال سوسييداد بعدنا وهم يحاربون للتأهل إلى دوري الأبطال".

ويغيب عن تشكيلة الحمر المهاجم البلجيكي كرييستيان بنتيكي (ركبة)، الألماني ايمري جان (كاحل)، جو غوميز (ركبة)، جوردان هندرسون (ركبة) والبلجيكي ديفوك اوريجي (كاحل).

ورأى لاعب وسط فياريال الهجومي دنيس سواريز الذي أحرز اللقب مع اشبيلية الموسم الماضي: "كان فياريال قريبا من النهائي عدة مرات، لذا نحن مصممون على بلوغه هذه المرة".

ويغيب عن فياريال البرازيلي ليو باتيستاو ويحوم الشك حول مشاركة خاومي كوستا والأرجنتيني ماتيو موساكيو.

وعلى رغم تراجع فياريال، إلا أن مهاجم ليفربول السابق الاسباني فرناندو مورينتيس حذر الحمر من أن خصمه يعد "احد ابرز أندية الليغا راهنا: "الكل قال إن فياريال هو الفريق المناسب لليفربول في نصف النهائي، لكنه يتقدم على اشبيلية في ترتيب الدوري الاسباني. يلعبون بشكل جيد جدا. ذهنيتهم قوية ومدربهم يحب الهجوم دوما".

وكان ليفربول تأهل على حساب بوروسيا دوتموند الألماني (1-1 و4-3)، وفياريال على سبارتا براغ التشيكي (2-1 و4-2)، وهما يلتقيان لأول مرة في المسابقات الأوروبية.

ويبحث ليفربول عن لقبه القاري الثاني عشر، والثالث في هذه المسابقة بعد 1973 و1976 و2001.

والتقى ليفربول ثلاث مرة مع أندية اسبانية في نصف نهائي المسابقة، آخرها خسارته أمام اتلتيكو مدريد الاسباني في 2010 بفارق الأهداف المسجلة خارج أرضه. وتغلب على برشلونة في 1976 و2001 عندما نجح بإحراز اللقب.

 

شاختار للثأر من اشبيلية

يحلم اشبيلية بلقب ثالث على التوالي عندما يحل على شاختار دانيتسك الأوكراني على ملعب "أرينا لفيف".

وتأهل شاختار على حساب سبورتينغ براغا البرتغالي (2-1 و4-صفر)، واشبيلية بطل الموسميين الماضيين على مواطنه اتلتيك بلباو بركلات الترجيح 5-4 (2-1 و1-2).

ويبحث شاختار، بقيادة مدربه الخبير الروماني ميرسيا لوشيسكو، عن الثأر من اشبيلية إذ التقى الفريقان في دور الـ16 من نسخة 2007، ففاز اشبيلية دراماتيكيا 5-4 بمجموع المباراتين في طريقه نحو إحراز اللقب. ويحمل اشبيلية الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب أعوام 2006 و2007 و2014 و2015، فيما يأمل شاختار دانييتسك تكرار تجربة 2009 عندما أحرز اللقب على حساب فيردر بيرمن الألماني 2-1.

وخسر شاختار آخر ثلاث مواجهات أمام أندية اسبانية، وهو ثاني ترتيب الدوري الأوكراني بفارق 7 نقاط عن دينامو كييف. وأحرز اشبيلية لقب المسابقة في كل مرة بلغ فيها ربع النهائي.

يذكر أن شاختار واشبيلية شاركا في بداية الموسم في دوري أبطال أوروبا، لكنهما تحولا إلى المسابقة الرديفة بعد حلول الأول ثالثا في مجموعة ريال مدريد الاسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي إذ خسر خمس مباريات من أصل 6 في دور المجموعات، والثاني ثالثا أيضا في مجموعة مانشستر سيتي الإنجليزي ويوفنتوس الايطالي عندما خسر أربع مباريات من أصل 6.

وتقام مبارتا الإياب في 5 مايو/ أيار، والنهائي الأربعاء 18 مايو على ملعب "سانت جاكوب بارك" في بازل السويسرية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً