العدد 4981 - الثلثاء 26 أبريل 2016م الموافق 19 رجب 1437هـ

سلمان بن إبراهيم يقود مشاريع دعم الإنسانية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم


الوسط – المحرر الرياضي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة أن الاتحاد القاري يؤمن بأن الإنسانية هي روح كرة القدم والتوأمة بينهما لا يمكن التخلي عنها في ظل الحاجة الملحة لتسخير اللعبة الشعبية الأولى في خدمة الأهداف الإنسانية والاجتماعية في القارة الآسيوية.

وقال رئيس الإتحاد الآسيوي في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية "نحن سعداء داخل الاتحاد الآسيوي بالقرب من الإنسان بالقارة وباستشعار كل احتياجاته والدعم المقدم له من قبلنا ولن نتخلى عن أدوارنا الاجتماعية وفق الخطط والتنظيمات التي نعمل على تطويرها باستمرار، وما أؤكد عليه هو أننا ننجز هذا الأمر وبداخلنا الكثير من الفخر الإنساني".

 

قرية متكاملة لدعم الفلبين

وبثت وكالة الأنباء الألمانية تقريراً موسعاً سلطت فيه الضوء على مجموعة من المبادرات والبرامج الاجتماعية التي تبناها الاتحاد الآسيوي خلال الفترة الماضية، ومن أبرزها بناء قرية كاملة في تاكلوبان بالفلبين والتي افتتحت في سبتمبر/ أيلول 2015 وهي تأوي الآن عشرات العائلات المشردة بعد إعصار هايان والمسمى بالفلبين "يولاندا"، وذلك في تأكيد للدور الإنساني الكبير الذي يتبناه الاتحاد القاري عبر لجنة المسئولية الاجتماعية الآسيوية لتقديم اتحاد كروي نموذجي يحاكي ما تقدمه الأمم المتحدة من أعمال إنسانية حول العالم.

كان العالم يراقب ملايين المشردين بفعل الكارثة وعلى بعد 1545 ميلا كان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بمقره في العاصمة الماليزية (كوالالمبور) يراقب الوضع الكارثي الذي يحدث لدولة تملك التمثيل الكروي الرسمي داخل منظومة أعضاء الاتحاد الآسيوي، فكانت التوجيهات الصادرة من سلمان بن إبراهيم صريحة وعاجلة بالمساهمة والمشاركة بمد يد العون هناك تجسيدا للأدوار الإنسانية والاجتماعية التي تغلف جنبات الكيان الكروي وارتباطه الوجداني بإنسان القارة أينما كان موقعه.

وخلال السنوات الثلاث السابقة، بات الاتحاد الآسيوي كيانا إنسانيا منظما من خلال لجنة المسؤولية الاجتماعية والتي تضم 12 عضوا إلى جانب رئيسها السعودي أحمد عيد، إذ لا تتوقف الأدوار على حدود الكوارث والظروف بل تتخطى لتلامس حاجة الإنسان الآسيوي في مختلف الجوانب.

 

برنامج توزيع الكرات

ففي نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، استفاد ذوو الاحتياجات الخاصة والمكفوفون في الهند من التبرع الذي قدمه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إذ قدم 5200 كرة فائقة المتانة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، في حين حصل فريق المكفوفين بالهند على ألواح خاصة بكرة القدم للمكفوفين، وهي تعتبر من المعدات الضرورية لهم من أجل ممارسة كرة القدم.

وقال مدير مشروع "عالم واحد في آسيا" ستيفان سوندرمان "من خلال توزيع كرات مشروعنا، فإن مشروع (عالم واحد) يلعب دورا في المساعدة على تطوير كرة القدم في آسيا، ويجعل هذه اللعبة الجميلة متاحة للشباب. هذا المشروع يروج للعب على أنه من النشاطات الضرورية للأطفال في المناطق المحرومة، ويهدف المشروع في قارة آسيا إلى الوصول للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة و18 عاما والذين يعيشون في المناطق الأقل حظا".

وبالمجمل، تم توزيع 175 ألف كرة فائقة المتانة في 23 اتحادا وطنيا ووصلت إلى ما يقارب 3 ملايين طفل، وبالتالي تجاوز التنفيذ سقف التوقعات التي كانت تهدف لتوزيع 83 ألف كرة عند إطلاق المشروع في سبتمبر 2013.

 

مساعدة نيبال

وبعيدا عن الفلبين والهند، أسفر زلزال عنيف في نيبال وقع في مايو/ أيار 2015 عن سقوط ألاف القتلى والجرحى في كارثة صنفت أنها الأخطر على البلاد وعلى بعد 4145 ميلا كان الاتحاد الآسيوي كعادته ملتزما برسالته الاجتماعية والإنسانية.

فقد تم اعتماد مشروع الاتحاد الأسيوي لكرة القدم في نيبال والذي يشمل إعادة بناء مدرسة "شري سيتيفيدي" الثانوية في مقاطعة سيندوبالتشوك إذ انتهت مرحلة تقديم العروض الرسمية من قبل الشركات وستنطلق عملية البناء قريبا.

 

شراكة مع منظمات المجتمع المدني

وكانت أبرز التحديات التي تواجه المشروع الاجتماعي الآسيوي تتضمن استمرار الإنجازات والمشروعات بأنحاء القارة وفق عمل مؤسسي واحترافي يقوم على خطة عمل واضحة لا تتأثر بتغير الشخصيات لذلك كان العنوان الأبرز لأجندة التنفيذ يعطي الضوء الأخضر لبناء شراكات استراتيجية مع منظمات المجتمع المدني الرائدة في قارة آسيا من أجل تحسين جميع المجتمعات، وتطوير استراتيجيات محددة تترك إرثا دائما في المناطق التي تعرضت لكوارث ودمار.

 

التعاون مع الفيفا

ولم يغب الارتباط الاجتماعي مع أهداف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن القارة الآسيوية ، فقد تم توقيع مذكرة تفاهم مع الفيفا تخص من يعانون من الإعاقة الذهنية، وتهدف إلى الترويج لكرة القدم وتطويرها لديهم عبر مجموعة من البرامج والبطولات، انطلاقا من بطولة آسيا للشباب المعاقين ذهنيا 2017.

 

جائزة الحلم الآسيوي

وإضافة إلى الجوانب المضيئة على أرض الواقع، لم يتغاض الاتحاد الآسيوي عن إبراز الأسماء الخالدة في الجوانب الإنسانية بالقارة والتي عملت من خلال ارتباطها بكرة القدم على النهوض بهذا الجانب، لتخرج إلى النور جائزة الحلم الآسيوي (لمنظمات المجتمع المدني وأفراد) تجسيدا لاهتمام الاتحاد الآسيوي بالشخصيات والمنظمات الفاعلة وإعطائها المزيد من الاهتمام والتقدير وهي الخطوة غير المسبوقة على مستوى الاتحادات القارية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً