العدد 4982 - الأربعاء 27 أبريل 2016م الموافق 20 رجب 1437هـ

خامنئي وروحاني ينتقدان واشنطن بشدة

انتقد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية السيد علي خامنئي والرئيس حسن روحاني بشدة أمس الأربعاء (27 أبريل/ نيسان 2016) قرار القضاء الأميركي حجز ملياري دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في الولايات المتحدة الأميركية.

ونقلت وسائل الإعلام الحكومية عن خامنئي قوله أمام الآلاف من العمال المحتشدين في طهران إن الولايات المتحدة «تفتعل البلبلة ثم تشتكي من أننا نشعر بالريبة تجاهها».

وأضاف «يقولون على الورق إن المصارف الأجنبية يمكنها القيام بتعاملات مع إيران ولكن في الواقع فإنهم يشيعون الخوف من إيران للحيلولة دون إقامة علاقات» مع الجمهورية الإسلامية.

وقضت المحكمة الأميركية العليا الأربعاء الماضي بأن على إيران تسليم نحو ملياري دولار من أموالها المجمدة للناجين وعائلات ضحايا هجمات تلقي واشنطن مسئوليتها على الجمهورية الإسلامية.

من جانبه، وصف الرئيس روحاني هذا القرار بأنه «سرقة مكشوفة» و»عار كبير» للقضاء الأميركي، كما جاء على موقع الرئاسة على شبكة الإنترنت.

وأضاف روحاني «إنه تصرف غير شرعي على الإطلاق ومخالف للقوانين الدولية والإنسانية ولحصانة المصارف المركزية». وقال «إنه انتهاك وعداء صريح من جانب الولايات المتحدة ضد الشعب الإيراني ستنجم عنه عواقب».

ويطالب بالملياري دولار، حوالى ألف من ضحايا وذوي ضحايا اعتداءات دعمتها إيران، كما يقول القضاء الأميركي.

وهددت إيران الإثنين برفع قضية أمام محكمة العدل الدولية ضد الولايات المتحدة في حال نفذت قرارها باقتطاع الملياري دولار.

وقال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف الإثنين «نحمل الإدارة الأميركية مسئولية الحفاظ على الأموال الإيرانية، وفي حال نهبها فسنرفع قضية إلى محكمة العدل الدولية».

واتخذ قرار المحكمة الأميركية العليا في سياق حساس وصعب بعد تسعة أشهر من التوقيع على الاتفاق التاريخي المتعلق ببرنامج إيران النووي.

ولا تزال البنوك الأوروبية والآسيوية غير قادرة على التعامل مع إيران خشية تبعات القوانين الأميركية التي لا تزال تعاقب إيران لاتهامها بمساندة «الإرهاب» وانتهاك حقوق الإنسان وبسبب برنامجها الصاروخي البالستي.

العدد 4982 - الأربعاء 27 أبريل 2016م الموافق 20 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً