العدد 4982 - الأربعاء 27 أبريل 2016م الموافق 20 رجب 1437هـ

البحرين تشارك في الاجتماع الوزاري الخامس لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة بآسيا (CICA)

المنامة - وزارة الخارجية 

تحديث: 12 مايو 2017

شاركت مملكة البحرين في الاجتماع الوزاري الخامس لوزراء خارجية الدول الأعضاء في مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (CICA)، الذي استضافته العاصمة الصينية بكين يومي (27 و 28 إبريل/ نيسان الجاري).

وألقى مساعد وزير الخارجية عبدالله فيصل جبر الدوسري كلمة تطرق خلالها إلى التحديات التي تواجهها الدول نتيجة المتغيرات السريعة، ما يستدعي التشاور وتبادل وجهات النظر في مواجهة تلك التحديات والمتغيرات التي تهدد أمن واستقرار ومستقبل الدول، وتؤثر على شعوبها، بما يحول دون تحقيق مصالحها وأهدافها المشتركة في وحدة الصف للوصول إلى العدل والسلام الذي يحقق أهداف هذا الاجتماع.

وقال إن قارة آسيا قادرة على الدفاع عن المصالح المشتركة ودرء أي تهديد لأطماع وإرهاب بفضل ما تملكه من تاريخ وحكمة وقدرة للدفاع عن تلك المصالح ومواجهة التحديات والأزمات، مشددا على أن يكون التعاون بين دول القارة في مكافحة ظاهرة الإرهاب والتطرف ذا أولوية من أجل القضاء عليها، إذ إن انتشار هذه الظاهرة يهدد استقرار الدول وأمنها الوطني، وهذا يتطلب وقفة جادة لمكافحتها بشكل جماعي.

وأوضح مساعد وزير الخارجية أن من التحديات التي ينبغي معها التعاون المشترك بين دول القارة لمواجهتها هي: تفشي الأمراض الفتاكة، وظاهرة تغير المناخ والاحتباس الحراري، وانتشار أسلحة الدمار الشامل، والأزمات المالية والاقتصادية، وازدهار تجارة المخدرات، مؤكدا أن مواجهة تلك التحديات من شأنها الوصول إلى استراتيجية شاملة ومبتكرة تقي دولنا من ويلاتها، منوها إلى أهمية امتلاك القدرة على استخدام تكنولوجيا المعلومات لمصلحة التنمية لبلداننا وزيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين دولنا.

وأبدى مساعد وزير الخارجية تطلعه إلى أن يكون هذا المؤتمر خطوة رئيسية ونقطة تحول أساسية للارتقاء بالعمل المشترك لإرساء أسس العدل والسلام وتحقيق الرفاهية والازدهار لبلداننا، وخاصة أن هذا المؤتمر حقق طوال 20 عامًا من تأسيسه تقدماً ملموساً في العديد من القضايا، ومن أهمها تبادل وجهات النظر في القضايا السياسية، وبناء الثقة بين الدول الأعضاء وتقوية الأجهزة الرئيسية لها من خلال المساهمة في بناء السلام والأمن والاستقرار في آسيا.

وقد قام مساعد وزير الخارجية بإجراء عدد من المقابلات والاجتماعات مع بعض رؤساء الوفود المشاركين في الاجتماع حيث استعرض معهم المواضيع مدار النقاش والعلاقات الثنائية وسبل دعم التجمع لما فيه خير وصالح الدول المشاركة فيه وشعوبها.

وكان الرئيس الصيني شي جنغبنغ افتتح اجتماع (CICA) والقى كلمة بهذه المناسبة، وقد وترأس جلسات العمل للاجتماع وزير الخارجية الصيني رئيس الدورة الحالية بتجمع السيكا وانغ يي.

يذكر أن مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة (CICA) يضم في عضويته إلى جانب مملكة البحرين 25 دولة أخرى، ويُعنى بتفعيل الحوار واتخاذ الإجراءات الكفيلة تدعيم الأمن والتعاون والتنسيق السياسي بين دول المنظمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً