العدد 4982 - الأربعاء 27 أبريل 2016م الموافق 20 رجب 1437هـ

القضاء البوركيني يلغي مذكرة التوقيف الدولية بحق كومباوري

الغت محكمة النقض في بوركينا فاسو مذكرتي التوقيف الدوليتين الصادرتين عن القضاء العسكري بحق كل من رئيس الجمهورية السابق بليز كومباوري ورئيس الجمعية الوطنية في ساحل العاج غيوم سورو، كما أعلن المدعي العام التمييزي في واغادوغو الخميس (28 ابريل/ نيسان 2016).

وقال المدعي العام التمييزي ارمان اويدراوغو لوكالة فرانس برس ان "كل مذكرات التوقيف الدولية الغيت اليوم من جانب محكمة النقض لعدم استيفائها القواعد الشكلية. الامر يتعلق بمذكرة التوقيف الصادرة بحق بليز كومباوري كما يتعلق بتلك الصادرة بحق غيوم سورو وآخرين".

واضاف ان "الغاء هذه المذكرات تم بسبب عدم مراعاتها القواعد الشكلية لأنه كان يتوجب قبل اصدارها مراجعة مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية. لم تتم مراعاة هذه القاعدة الشكلية ولذلك قررت المحكمة الغاء كل مذكرات التوقيف الدولية".

وبحسب مصدر مطلع على الملف فان مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية (المدعي العام العسكري) تقدم بمراجعة قانونية امام الغرفة الاتهامية ثم امام محكمة النقض طالبا الغاء هذه المذكرات.

واوضح المصدر طالبا عدم نشر اسمه ان "المادة 130 من قانون اصول المحاكمات الجنائية يجبر القاضي على مراجعة المدعي العام قبل اصدار اي مذكرة توقيف دولية".

وأصدر القضاء العسكري البوركيني في 4 ديسمبر/ كانون الاول مذكرة توقيف بحق كومباوري اللاجئ في ساحل العاج منذ اطاح به انقلاب في 31 أكتوبر/ تشرين الاول 2014.

وفي 8 يناير/ كانون الثاني أصدر القضاء العسكري البوركيني مذكرة توقيف دولية بحق رئيس الجمعية الوطنية في ساحل العاج غيوم سورو للاشتباه في دعمه محاولة انقلاب جرت ضد الحكومة الانتقالية في بوركينا فاسو في سبتمبر/ ايلول 2015.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً